أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

النفيسي يقترح حلولا لكبح شهية إيران في التمدد والتوسع باليمن

- اليمن
علق المفكر الكويتي المعروف الدكتور عبدالله النفيسى، ، على إعلان دولة الإمارات إنسحابها الكامل من الحرب التي تقودها المملكة العربية السعودية في اليمن، وتراجعها.

وقال“النفيسي”في سلسلة تغريدات له على موقع التواصل الاجتماعي“تويتر”:“تذكير ببعض الثوابت في اليمن : إيران وعلى لسان مسؤوليها مهتمه بتكريس تمددها في اليمن وفق حسبه إستراتيجيه شامله تعرض عرب الجزيره للخطر”.

وأصاف“تذكير ببعض الثوابت في اليمن : الشقيقه الكبرى المملكه العربيه السعوديه هي الدوله الوحيده المؤهلة في المنطقة لكبح شهية إيران في التمدد والتوسع”.

وتابع“إنسحاب الشقيقه الإمارات من حرب اليمن سيزيد من أعباء هذه الحرب على كاهل المملكه العربيه السعودية”.
ومضى“قد يكون من الضروري إدماج ( دول تعاون) أخرى كالكويت والبحرين وقطر في المجهود الحربي في اليمن على إعتبار أن الخطر يشمل الجميع”.



وأدروف“إستمرار دعم ( الشرعيه ) في اليمن بما فيها ( الجيش والمقاومه) أمر ضروري للغايه حتى تصل عاصفة الحزم المباركه إلى مآلاتهاالنهائيه”.


وواصل“لا ينبغي تضييع الوقت في الحديث مع الحوثي قبل أن ينسحب من العاصمة ( صنعاء) ويسلم السلاح الثقيل الذي استولى عليه بعد الانقلاب المشؤوم”.


وأوضح“هناك سابقه تاريخيه بالغة الأهمية ( سقوط صعده فبراير1970 ) وكيف أنها غيرت المعادله الداخليه . لماذا لا تطرح الفكره للضغط على الحوثي ؟”.
واختتم المفكر الكويتي تغريداته بـ”بلغنا توا بأن الشقيقه الإمارات لم تنسحب من حرب اليمن حسبما تناقلته وكالات الأنباء البارحه وأن تحريفا حصل لتصريح رسمي صدر في أبوظبي”.


جدير بالذكر، أنّ أنور قرقاش وزير الشؤون الخارجية بالإمارات تراجع عن التصريحات التى أعلن فيها انتهاء مشاركة القوات الإماراتية في الحرب في اليمن، وذلك في موقف مفاجئ دون تنسيق مع التحالف أو قيادته في الرياض.


وإزاء هذا التراجع تساءل مراقبون، عن ما إن كان التراجع جاء نتيجة ضغوط سعودية أم أن هناك من أدرك أنه لا يمتلك حق إعلان وقف الحرب لأنه ببساطة ليس هو من أعلن بدايتها، وذلك شكل هذا الإعلان تعديا على صلاحيات السعودية وتحديا لها.

Total time: 0.0755