أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » حوارات ولقائات

تونس.. حزب علماني يقر بهزيمته أمام النهضة الاسلامي في أول انتخابات في مهد الربيع العربي .

- تونس

أقر الحزب التقدمي الديمقراطي وهو الحزب العلماني الأبرز في تونس بالهزيمة أمام حركة النهضة الإسلامية، بعد أن أظهرت نتائج غير رسمية فوزها في الانتخابات التي أُجريت الأحد.

وقال بيان أرسله الحزب لـ"رويترز": إن الحزب التقدمي الديمقراطي يحترم اللعبة الديمقراطية، وإن الش...عب منح ثقته لمن اعتبرهم أهلا لهذه الثقة. وأضاف، أن الحزب بهنيء الفائز بالانتخابات، مشيراً إلى أنه سيكون في صفوف المعارضة.

ويعد الحزب "الديمقراطي التقدمي" هو الحزب العلماني الأبرز في السباق الانتخابي، ويقدم نفسه على أنه بديل لحزب النهضة الإسلامي، ومؤسِّسه هو السياسي المعارض منذ عهد بن علي، نجيب الشابي الذي عيّن وزيرًا للتنمية الجهويَّة في أول حكومة تسيير أعمال بعد سقوط بن علي، واستقال من منصبه إثر احتجاجات حاشدة أسقطت الحكومة.

وكانت النتائج الأوليّة لفرز الأصوات في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي بتونس، قد أظهرت فوز حركة "النهضة الإسلامية" بأكثر من 50 % من مقاعد المجلس، الذي سيكلف خصوصًا وضع دستور جديد، وهو ما يأتي تأكيدًا للاستطلاعات التي توقعت أن يحرز الإسلاميون، الذين عانوا من الاضطهاد تحت حكم زين العابدين بن علي، أفضل نتيجة.

ونقلت وكالة "يونايتد برس انترناشونال" عن "مصادر متابعة لسير العملية الانتخابيّة" أنّ حركة النهضة الإسلامية التي يقودها الشيخ راشد الغنوشي حققت انتصارًا ملحوظًا على بقية الأحزاب المشاركة في الانتخابات التي أجريت أمس الأحد، إذ إنها فازت بأكثر من 50% من مقاعد المجلس التأسيسي.

المصدر : رويترز -يونايتد برس انترناشونال

Total time: 0.0739