أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

صالح يطلب من الأمريكيين والبريطانيين الضغط لإقالة علي محسن مقابل مغادرته اليمن

- صنعاء

قالت مصادر مطلعة إن جمال بن عمر التقى، الأربعاء، بشكل غير معلن، بالرئيس السابق علي عبدالله صالح، وأبلغه بخطورة تمرد أقاربه على قرارات الرئيس عبد ربه منصور هادي. وطبقاً للمصادر؛ فقد جدد صالح لبن عمر طلبه بشأن إقالة اللواء علي محسن الأحمر، قائد المنطقة الشمالية الغربية، قائد الفرقة الأولى مدرع.

وأفادت المصادر بأن صالح التقى، الأربعاء، بالسفير الأمريكي في صنعا، جيرالد فايرستاين، ومسؤول آخر في السفارة البريطانية، بشكل منفصل، وطالبهما بالعمل على إقالة اللواء علي محسن، كون ذلك كان شرطاً لتنحيه عن الحكم، سبق أن التزمت به الدول الراعية للمبادرة الخليجية.

وفيما ذكرت المصادر أن السفير الأمريكي أبلغ صالح بخطورة عدم امتثال أقاربه لقرارات الرئيس هادي؛ قال للصحيفة مصدر رفيع في المؤتمر الشعبي العام إن السفير الأمريكي، والدبلوماسي البريطاني، أبديا تفهمهما لمطلب صالح المتمثل بضرورة إقالة اللواء علي محسن.

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن صالح طرح على السفير الأمريكي، والدبلوماسي البريطاني، شرط تركه لرئاسة المؤتمر الشعبي العام، ومغادرته اليمن، مقابل إقالة علي محسن من موقعه.

وذكر للصحيفة مصدر دبلوماسي مطلع أنه يجري العمل حالياً لإعداد تسوية تفضي إلى إقالة متزامنة لعلي محسن وآخرين.

والخميس؛ قالت صحيفة "البيان" الإماراتية إن الإدارة الأمريكية، والسلطات اليمنية، بدأت، الأربعاء، مناقشة ترتيبات خطة إعادة هيكلة قوات الجيش اليمني، في وقت منح الرئيس عبد ربه منصور هادي أقارب الرئيس السابق فرصة أخرى للقبول بقرارات عزلهم من مواقعهم.

وكان الرئيس هادي؛ استقبل، الأربعاء، جمال بن عمر، الذي أبلغه أن "المجتمع الدولي كله يقف" معه "من أجل تنفيذ التسوية السياسية في اليمن وفقا لما هو مرسوم في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية والقرار 2014".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الحكومة اليمنية قوله إن "فريقا من الخبراء في وزارة الدفاع الأميركية وبالتعاون مع اللجنة العسكرية بدأوا بمناقشة خطط إعادة هيكلة قوات الجيش اليمني استنادا إلى المبادرة الخليجية والمهام التي أوكلت إلى الدول الراعية لاتفاقية التسوية، حيث يتولى الجانب الأميركي ملف الجيش والأمن".

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم كشف اسمه، أن "الفريق المشترك سيعمل على مناقشة خطط إعادة هيكلة قوات الجيش مع كافة الأطراف المعنية بهذه المسألة، وخصوصا القادة المتحاربين: قائد الفرقة الأولى المدرعة اللواء علي محسن الأحمر، وقائد قوات الحرس الجمهوري العميد أحمد علي عبدالله صالح، على أن يعقب ذلك البدء بتنفيذ هذه الخطة وبما يؤدي في النهاية إلى تكوين جيش يمني موحد وقوي قادر على مجابهة التحديات".

ووصل الوفد العسكري الأمريكي اليمن، مطلع الأسبوع الماضي، وعقد، الاثنين، اجتماعاً مع اللجنة العسكرية بحضور السفير الأمريكي بصنعاء جيرالد فايرستاين، وزار، الثلاثاء، الأكاديمية العسكرية العليا في صنعاء، رفقة عدد من أعضاء لجنة الشؤون العسكرية، حيث تم التطرق، خلال الزيارة، إلى الدور الذي ستلعبه الأكاديمية باعتبارها مرجعية أساسية في إعادة تنظيم وهيكلة القوات المسلحة التي ستتم خلال المرحلة الثانية من الفترة الانتقالية.

وطبقاً لوكالة "سبأ"؛ فقد خلصت الزيارة إلى أن الأكاديمية ستقوم بتشكيل فريق عمل أكاديمي لوضع خطة ورؤية شاملة حول تنظيم وتحديث وتطوير القوات المسلحة وطرق انتشارها وإعادة هيكلتها، وبالاستفادة من الدراسات والبحوث التي أعدت في هذا الصدد.

المصدر : الشارع
تعليقات الزوار
1)
ثورة ثورة حتى النصر -   بتاريخ: 20-04-2012    
علي عفاش منتهي و اما مقابلة اقالة على محسن فهي بأحمد علي غير ان على محسن قبيلي اصيل و اثبت وطنيته و حبه لليمن ارضا و شعبا و سطر اسمه في التاريخ اليمني بأحرف من ذهب لمواقفه الشجاعة مع الحق و الشعب و صرح أكثرمن مرة استعداده تنفيذ اي قرارات بحقه ... فله كل الاحترام
2)
محمد الشرعبي -   بتاريخ: 20-04-2012    
صالح يحلم ببقاء الأقارب في الجيش والأمن كما يحلم باستعادة الكرسي المنهوب عن قريب.
3)
عبدالله الاغبري -   بتاريخ: 21-04-2012    
بقاء السفاح علي صالح المخلوع وعائلته مشاركة دولية واممي بدماء اليمنيين وقتلهم وتعتبر سابقة خطيره في تاريخ القوانين الدوليه والاممية نحن اليمنين نحمل المجتمع الدولي والاقليمي والعربي الجريمة التي يقومون بتوفيرغطاءلمجرم الحرب الذي سفك دماء اليمنين نساء وشباب وشيوخ واطفال ونهب ودمر كل شيء جميل في اليمن الحبيب وهذا غطاء دولي واممي لمجرم حرب في حق البشرية والإنسانية ونحملهم ويضاء اي تصعيد من الشعب والشباب الثائر في اليمن في حال بقاء السفاح والطاغية العفاسي المخلوع علي عبد الله صالح وعائلته في اليمن وفي المؤسسة العسكرية وبقائهم فيها يعتبر اعطا الضوء الاخضرلبقيةاسرته وعئلتة وعصابتة بارتكاب المزيد من الجرائم والمجازر الدمويه على جمل بن عمر والدول الراعياء للمبادرة يعملو ن و يشاركون صالح بجرائم للسفاح والطاغيه علي صالح ونحذرهم باننا سوف نقاضيهم نحن اليمنين نحمل المجتمع الدولي والاقليمي والعربي الجريمة التي يقومون بها بتدليل السفاح ومجرم الحرب الذي سفك دماء اليمنين نساء وشباب وشيوخ واطفال ونهب ودمر كل شيء جميل في اليمن الحبيب وهذا غطاء دولي واممي لمجرم حرب في حق البشرية والإنسانية ونحملهم ويضاء اي تصعيد من الشعب والشباب الثائر في اليمن في حال بقاء السفاح والطاغية العفاسي المخلوع لوكان الحرس العائلي والقوات الخاصة وقوة الامن المركزي مؤسسة وطنيه هل سوف يبقون العصابة المرتزقة
4)
أحمد -   بتاريخ: 21-04-2012    
الزعيم علي عبدالله صالح مؤسس دوله اليمن الحديت يتمنى انه يطهر اليمن من المخربين واعداء الوطن أثوار الربيع الغجري واصحاب الهواى الحاقده والقلوب الزائفه والعقول الضائعه ولو ضحى بنفسه رغم أغلبيه الشعب معه اللهم أحفظ بلادنا من كل شر واحفظ جميع بلاد الاسلام والمسلمين آمين يآرب العالمين

Total time: 0.05