أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

القربي": تحذيرات أمريكا بتجنب السفر لليمن غير مبررة

- الخليج

قلل وزير الخارجية اليمني أبوبكر القربي من أهمية التحذيرات التي أطلقتها الخارجية الأمريكية لرعاياها بتجنب السفر إلى اليمن لتردي الأوضاع الأمنية في البلاد . واعتبر وزير الخارجية اليمني في تصريح لـ “الخليج” أن تحذير وزارة الخارجية الأمريكية الذي أطلقته قبل أيام للرعايا الأمريكيين بعدم السفر إلى اليمن لتردي الأوضاع الأمنية “غير مبرر”، وأشار إلى أن “الخارجية الأمريكية تطلق مثل هذه التحذيرات كلما استشعرت أن هناك رأياً عاماً بدأ يتبلور ضد السياسات الأمريكية سواء في اليمن أو أية دولة أخرى” .

 

وكان وزير الداخلية اليمني اللواء عبد القادر قحطان قد بحث مع السفير الأمريكي بصنعاء جيرالد فايرستاين تعاون البلدين في مكافحة الإرهاب . وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية “سبأ” أن فايرستاين شدد على مواصلة دعم حكومة بلاده لليمن وأمنه واستقراره ووحدته .

 

من جهة أخرى، كشف الوزير اليمني عن طلب بلاده من السلطات الإريترية إطلاق سراح صيادين يمنيين محتجزين لديها، وأشار إلى أن الخارجية اليمنية بذلت مساعي خلال الفترة الماضية توجت بإطلاق معتقلين يمنيين كانوا محتجزين في كل من السودان وإريتريا وجيبوتي . ولفت إلى أهمية تنظيم مناطق الصيد التقليدية المشتركة بين اليمن ودول القرن الإفريقي للحد من حوادث الاعتقالات التعسفية للصيادين اليمنيين . وكانت منظمة “سند”، إحدى أبرز المنظمات الحقوقية اليمنية، قد انتقدت ما وصفته ب “تخاذل وزارة الخارجية اليمنية عن المبادرة بمطالبة السلطات الإريترية بإطلاق سراح عشرات الصيادين اليمنيين المحتجزين لديها منذ أشهر” .


من جهتها، اعتبرت مصادر مقربة من السفارة الإريترية بصنعاء في تصريحات ل “الخليج” أن عدد الصيادين اليمنيين المحتجزين لدى السلطات الإريترية محدود، وأن معظم هؤلاء احتجزوا لتجاوزات تتعلق بقيامهم بالصيد خارج نطاق مناطق الصيد التقليدية المتفق عليها بين البلدين .

Total time: 0.1065