أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

فريد من نوعه وكلف أكثر من مليار ريال .. مشروع الخارطة الرقمية الموحدة لليمن الذي دشنه الرئيس هادي اليوم

- متابعة

دشن الرئيس عبد ربه منصور هادي العمل بالخارطة الرقمية الموحدة لليمن وتضم الخارطة الرقمية مجالات الصحة والتربية والتعليم والزراعة والأمن ومختلف المجالات التنموية والخدمية.

وبحسب وكالة"سبأ"يتكون مشروع الخارطة الرقمية الموحدة لليمن بشكل أساسي من تصوير جوي شامل بالألوان وبمقياس 1:50,000 على ارتفاع 25000 قدم من مناطق التصوير ليغطي جميع أراضي اليمن بما فيها جميع الجزر والمناطق الحدودية وتصوير جوي بالألوان بمقياس 1:10,000 على ارتفاع 5000 قدم لجميع عواصم المحافظات إضافة إلى مجسم تضاريسي رقمي بفارق 20 مترا على مستوى اليمن وكذلك مجسم تضاريسي رقمي بفارق 10 أمتار لجميع عواصم المحافظات.

وتم تحميض جميع الأفلام الجوية باستخدام افضل التقنيات العلمية وتمت عمليات المسح الضوئي من الأفلام الجوية بدقة 20 ميكروم كما تمت جميع الإجراءات الفنية باستخدام احدث الأجهزة والبرامج المتوفرة عالميا لدمج ذلك الكم الكبير من الصور وكذلك ملايين الاحداثيات التي تم رصدها من الأقمار الصناعية عبر محطات الرصد الأرضية أثناء عمليات التصوير الجوي والمثبتة في صنعاء وسيئون وثمود. بحسب موقع وزارة الدفاع.

وتم إنتاج خرائط بمقياس رسم 1:50,000 لليمن وعددها 717 خريطة كما تم انجاز الترقيمات والتقسيمات وإعداد القوالب لخرائط بمقياس 1:10,000 و1:25,000 و1:200,000 لجميع أراضي اليمن كما تمت الإجراءات المماثلة لمشروع الخرائط الرقمية لعواصم المحافظات بدقة ووضوح إضافة إلى ما قامت به الشركة المنفذة للمشروع عن بعد حيث جرت أعمال كبيرة على المشروع في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والمركز اليمني للاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية.

وبلغت تكلفة مشروع الخريطة الرقمية الموحدة اكثر من مليار ريال وهو فريد من نوعه على مستوى المنطقة من ناحية التغطية الشاملة في وقت واحد وبصورة علمية ودقيقة مواكبة لأحدث التقنيات في هذا المجال.

Total time: 0.0613