أخبار الساعة » منظمات » منظمات المجتمع المدن

سواسية ورقيب يقيمان دورة في الرصد والتوثيق بمأرب

- جمال عيادل

دشنت منظمة سواسية للتنمية والعدالة بالتعاون مع منظمة رقيب لحقوق الإنسان الدورة التدريبية الأولى من نوعها في محافظة مأرب اليوم السبت حول تدريب فرق الرصد والتوثيق بالمحافظة في إطار برنامج "الاستجابة السريعة للانتهاكات الستة الجسيمة ضد حقوق الإنسان"، وتستهدف الدورة (30) مشارك ومشاركة من مختلف مديريات المحافظة، وتستمر لمدة (3) أيام.

ويهدف البرنامج من خلال هذه الدورة إلى تدريب الناشطين في المحافظة على آليات الرصد والتوثيق للانتهاكات الستة الجسيمة ضد حقوق الإنسان, وتقييم الاحتياجات.

حضر حفل الافتتاح وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح وأشاد بجهود المنظمتين وان هذه الدورة النوعية تعزز حماية حقوق الإنسان, وقال في كلمته يجب علينا أن نلتفت إلى مجتمعنا وان نتناسى ونتغافل عن أشياء قد تبعدنا عن رعاية المجتمع وان نتكاتف جميعا لنهضة الوطن وان مأرب جزء من هذا الوطن وان الانتهاكات موجودة في كل مكان وعلينا العمل جميعا على الحد منها.

بدورة قال رئيس منظمة سواسية المحامي علي هزازي أن هذه الدورة تستهدف بناء قدرات 30 من الناشطين والناشطات في مجال حقوق الإنسان وتزويدهم بالمهارات اللازمة ليكونوا راصدين ميدانيين ضمن تأهيل فرق الرصد للمنظمتين بمحافظة مأرب حيث سيتم  تدريبهم تحسبا لأي انتهاكات قد تطال المدنيين و الأطفال, حتى يساهموا في تعزيز قيم  العمل الإنساني في ظلالنزاعات المسلحة.

الجدير بالذكر أن هذه الدورة تنعقد في ظروف استثنائية تشهدها محافظة مأرب قد تتطور إلى أحداث عنف ستجعل المحافظة مسرح لعمليات اقتتال واسعة وغير معروفة النتائج, حيث تأتي هذه الدورة كخطوة استباقيةلأي سيناريو قد تشهده المحافظة, في الوقت الذي ستكون فيه عرضة للانتهاكات نظراً  لعدم وجود منظمات متخصصة في هذا المجال

Total time: 0.9884