أخبار الساعة » »

مدير عام "سناو جروب" للصيانة والتجارة والمقاولات العامة: لا توجد ثقافة الصيانة الوقائية للأجهزة!!

- حاوره/ قائد رمادة
الكثير من المشاريع الصغيرة والمتوسطة أقفلت أبوابها, والبعض منها أعلنت إفلاسها, نتيجة الأوضاع الراهنة, غير أن هناك مشاريع صغيرة ومتوسطة لا تزال صامدة لم تؤثر فيها الأوضاع الراهنة بكل تعقيداتها, ويرى البعض أن السبب في ذلك أنها تمتلك الخبرة والرؤية التجارية الصحيحة.
ومن تلك المشاريع التي أثبتت جدارتها "سناو جروب" للصيانة والتجارة والمقاولات العامة, التي برغم الأوضاع والظروف الراهنة, وبرغم حداثتها في سوق العمل, إلا أنها ما تزال تمشي واثقة الخطوة, برؤى ثاقبة لمتطلبات العمل, وبمعرفة احتياجات المجتمع.
وفي لقاء مقتضب تحدث المهندس/ احمد محمد شاهر القباطي- مدير عام "سناو جروب" للصيانة والتجارة والمقاولات العامة, عن العمل في مجال الصيانة, وعن رؤيته لسوق العمل.
 
-    بداية نود أن تحدثونا عن أنشطتكم؟
ننشط في صيانة الأجهزة المنزلية والطاقة الشمسية, وما نزال في بداية مشوارنا التجاري.
-    ما هي خدمات " سناو جروب" للصيانة والتجارة والمقاولات العامة؟
نقدم خدمة الصيانة للأجهزة الكهربائية والالكترونية, وأجهزة الطاقة الشمسية, التي تتكون من: ألواح, بطاريات وانفرترات, هذا في جانب الصيانة, أما في جانب المقاولات فنحن نقوم بالتمديدات الكهربائية, سواء للمنازل أو للمصانع والشركات.
-    يلاحظ أنه في اليمن لا توجد ثقافة الصيانة الدورية للأجهزة الكهربائية والالكترونية؟
هذا النظام يسمى الصيانة الوقائية, وهو نظام عالمي تعتمده الكثير من الشركات والمؤسسات الحكومية في العالم, والصيانة الوقائية تقلل من تكلفة الصيانة فيما لو تعطلت الأجهزة, كما أنها تطيل من عمر هذه الأجهزة الافتراضي.
-    ماذا عن صيانة الطاقة الشمسية؟
الطاقة الشمسية تتكون من الألواح الشمسية, وهي تحتاج إلى صيانة دورية من ناحية النظافة ووزن الأحمال عليها, من حيث معرفة كم تعطي طاقة بفحصها بالجهاز, وكم تخرج من الطاقة؛ حيث بعض الشركات أو البيوت لديها مجموعة من الألواح فتنضرب بعضها ولا تعرف بذلك؛ مما قد يؤدي إلى تلف الألواح الأخرى نتيجة تحميلها فوق طاقتها.
-    وماذا عن صيانة الانفرتر أو المفرغ؟
الانفرتر أو المفرغ هو جهاز لتحويل الطاقة من 12 فولت إلى 220 فولت, وهنا يجب أن يعرف مستخدم الطاقة الشمسية كم الأحمال الموجودة في البيت أو الشركة؛ بحيث لا تتعدى قدرة الجهاز؛ الأمر الذي قد يؤدي إلى تلفه.
-    وكيف تتم عملية صيانة البطاريات؟
البطاريات هي من مكونات الطاقة الشمسية  , وهي إما جل أو أسيد, فالبطاريات الجل تحتاج إلى عملية تفريغ وإعادة شحنها بالمادة من جديد, وكذلك البطاريات التي تعمل بالأسيد تحتاج الى تغيير الأسيد كل 6 شهور؛ حتى تعمل كما يجب.
-    وماذا عن السخانات الشمسية؟
أكبر مشاكل السخانات الشمسية تعرضها لراجع من الرصاص؛ حيث قد يؤدي ذلك إلى كسر الزجاج’ الذي يعمل على تسخين ال"هيترات" التي بداخل الزجاج؛ وهذا قد يؤدي إلى ضرورة تغيير الزجاج وال"هيترات" إذا أصيبت هي الأخرى, ما لم فإنها لن تتمكن من التسخين كما كانت عليه في السابق, قبل الضرر.
-    ما الذي يمكن عمله حتى يعي المواطن والمجتمع بضرورة الصيانة الوقائية؟
اعتقد أن هذه المسألة هي مسألة وعي, وهذا من مهام وسائل الاعلام, من تلفزيون وإذاعة وصحافة, ومواقع الكترونية, وأيضا من مهام كل وسائل الإعلام الأخرى, مثل: المسجد, المدرسة, والجامعات.
-    كيف ترون الاستثمار في مجال الصيانة, وخاصة صيانة الطاقة الشمسية؟
هو استثمار مجد, ونلاحظ أن أكثر صيانة للطاقة الشمسية هي الانفرترات, بسبب رداءة الصناعة, أو تحميلها فوق طاقتها, فمثلا هناك انفرترات مكتوب عليها ألف وات, بينما في الحقيقة هي لا تخرج سوى 600-750 وات, وهنا يجب على البائع أن يوعي المشتري بذلك, وعلى المستخدم لهذا الجهاز أن يعرف حمولة الأجهزة في البيت, وكم يخرج اللوح الشمسي.

Total time: 0.5504