أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

كيري: مليارات الدولارات سرقت من اليمن

- متابعات
عرب وزير الخارجية الأميركي جون كيري، عن ذهوله من المستوى الذي وصل إليه حجم الفساد وسرقة الإيرادات العامة في كل من اليمن ونيجيريا، قائلاً إن "مليارات الدولارات سرقت من هذين البلدين، ومن بلدان أخرى، وأودعت داخل مصارف، في وقت كان يجب أن تذهب فيه تلك الأموال إلى الخزائن العامة".

وأوضح كيري في تصريحات أدلى بها في منتدى أوسلو، أنه من موقعه في الحكومة الأميركية، تمكن من الاطلاع على معلومات عن المستوى المفزع للفساد في بعض بلدان العالم،لكنه لم يورد أرقاماً محددة، ولم يبين لماذا اختار نيجيريا واليمن على وجه التحديد كمثالين للحديث عن المشكلة، كما لم يوضح فيما يتعلق باليمن، ما إذا كانت المليارات المسروقة خرجت من البلاد في الفترة الأخيرة، أم في سنوات حكم علي عبد الله صالح.


وفي الوقت الذي تفادى فيه الوزير الأميركي، الحديث عن الدور الذي يمكن أن تقوم به حكومةالولايات المتحدة في مساعدة الشعوب المنهوبة أموالها على استعادتها، فإنه أقر أن السرقات التيتمت تحت مسمى الفساد، لا يمكن اعتبارها مجرد ممارسات خاطئة، بل "جرائم بشعة في حق الناس وسرقة لمستقبلهم".


وتابع كيري، أن المليارات المودعة في بعض المصارف أبعد من قدرته على الفهم، موضحاً، أن ناهبي تلك المليارات "سرقوا الكثير من الفرص الاقتصادية من مواطنيهم وحرموهم من الأمل بحياة أفضل".



وأضاف كيري أن عدد الدول الفاشلة أو الآيلة للفشل، بسبب حكوماتها الفاسدة يتزايد ولا يتناقص، محذراً من أن "هذا الفشل يؤثر على السلام المجتمعي داخل أي دولة، ويمتد إلى محيطها".

Total time: 0.0549