أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

الكشف عن سبب إعفاء وزير العمل السعودي "الحقباني" من منصبه

كشفت مصادر اعلامية سعودية عن سبب اعفاء وزير العمل والتنمية الاجتماعية  السعودي مفرح الحقباني بامر ملكي يوم امس الجمعة كان من ابرزها ارتفاع نسبة البطالة وانخفاض توظيف السعوديين في القطاع الخاص.
 
واضافت المصادر بأن الأمر الملكي الذي صدر أمس، وأُعفي فيه وزير العمل ، جاء لرصد ملاحظات خلال مرحلته في وزارة العمل، أبرزها انخفاض توظيف السعوديين في القطاع الخاص، والتساهل في تحويل العديد من المنشآت إلى النطاق الأخضر تلافيًا للاصطدام مع رجال الأعمال؛ وهو الأمر الذي عطَّل توظيف الشباب السعودي ، وفقاً لموقع سبق.
 
ووفقًا لمصادر مطلعة في الوزارة، شهدت مرحلة الوزير تعطل برنامج نطاقات المساندة , وكشفت الإحصاءات انخفاض التوظيف؛ إذ كان الربع الأول لعام 2015 قد سجل 71 ألف وظيفة جديدة في القطاع الخاص بسبب نطاقات، فيما انخفض في الربع الثاني من العام نفسه إلى 35 ألف وظيفة، وسجل الربع الثالث 14 ألفًا، فيما سجل الربع الرابع للعام نفسه 26 ألف وظيفة. وفي الربع الأول 2016 سجلت نسبة الوظائف انخفاضًا كبيرًا، بلغ -5 آلاف (ناقص)، فيما سجل الربع الثاني 2016 -10 آلاف (ناقص)، وسجل الربع الثالث 2016 -27 ألفًا (ناقص).
 
وكان قد اصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز مساء اليوم الجمعة جملة من الأوامر الملكية كان من بينها اعفاء وزير العمل والتنمية الاجتماعية  مفرح الحقباني من منصبه ، وتعيين الدكتور علي الغفيص خلفا له.
 
ويرأس الغفيض حاليا مؤسسة التدريب التقني والمهني وهي شبكة من الكليات أنشئت لتدريب الشبان السعوديين في المهن المختلفة.
 
وتأتي هذه التغييرات في الوقت الذي تستعد فيه السعودية لتنفيذ إصلاحات اقترحتها رؤيتها لعام 2030 التي تهدف إلى الحد من الاعتماد على النفط وجذب استثمارات أجنبية وتشجيع مزيد من الانفتاح .
المصدر : متابعات

Total time: 0.0718