أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

حضرموت تطالب بإقليم مستقل وحقها بالانفصال إذا لم تنفذ شروطها

افتتح وكيل محافظة حضرموت عمر بن حبريش أعمال مؤتمر حضرموت الجامع بحضور محافظ المحافظة اللواء احمد بن بريك ومشاركة نحو 3 آلاف عضو من الشخصيات الاجتماعية والمسئولين بالتزامن مع مقاطعة كبار تجار المحافظة القاطنين في السعودية منهم بقشان والعمودي.
واستهل بن حبريش كلمته شاكرا المنظمين للمؤتمر ولكل الجهود التي بذلت في سبيل عقده .
وقال “بن حبريش” ان المؤتمر بدأ بدعوة اطلقها حلف قبائل حضرموت التفت حولها كافة القوى السياسية والاجتماعية والحزبية والمدنية بحضرموت .
واكد بن حبريش ان الحاجة الماسة لوجود كيان سياسي يضم كافة ابناء حضرموت كانت هي الداعي لعقد هذا المؤتمر وبما يلبي الحد الأدنى من المطالب على الاقل .
ووجه شكره لرئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي وقيادة قوات التحالف مؤكدا ان حضرموت ستظل رائدة المدنية والسلام .
واشاد “بن حبريش” بكافة جهود ابناء حضرموت في محاربة الإرهاب واعادة هيبة الدولة مؤكدا انه يجب اليوم دعم هذا المؤتمر لانجاحه .
كما أكد محافظ حضرموت في كلمته التي ألقاها في المؤتمر  على وقوف حضرموت مع الشرعية وشكرهم للتحالف العربي، وأكد  على حق حضرموت في اقليم مستقل و الحصول على التعويض عما لحق المحافظة من أضرار.
ونص البيان الختامي لمؤتمر حضرموت الجامع على أن يكون معيار نسبة تمثيل حضرموت في أي استحقاق مستقبلي وفقا لمعايير المساحة والسكان، ومعيار الاسهام في الميزانية الاتحادية، ومعيار البعد التاريخي والاجتماعي”
وطالب المؤتمر  بأن تكون حضرموت إقليما مستقلا بذاته وفق جغرافية المحافظة. رافضا ضم سقطرى والمهرة وشبوة للاقليم.
كما نص البيان على أنه يحق لأبناء حضرموت ترك الاتحاد متى رأوا انه لم يعد على النحو الذي اتُفق عليه.
يذكر ان مخرجات الحوار الوطني نصت على ان تكون اليمن 6 أقاليم وحضرموت ضمن إقليم يضمها مع سقطرى والمهرة وشبوة عاصمته المكلا.
 
المصدر : متابعات

Total time: 0.0519