أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » اقلام وكتابات

عادل الشجاع: هل ظل هادي الطريق إلى مران؟

- د. عادل الشجاع
مع بداية العدوان على اليمن كان هادي يتوعد برفع العلم الجمهوري في جبال مران ، لكن على ما يبدو ظلت الشرعية طريقها واعتقدت أن الطريق إلى مران يمر عبر تعز والحديدة وقصف صنعاء.
والسؤال الساذج الذي لم أجد له إجابة هو لماذا لم يذهب التحالف ومعه الشرعية نحو صعدة مثلا؟
قرأت في كتب التاريخ أن عبد الناصر في ستينيات القرن الماضي أرسل جيشا إلى اليمن لدعم الثورة ضد الرجعية الملكية وانتصارا لفلسطين؛ فحاربته السعودية من أجل فلسطين أيضا، بينما فلسطين كانت في الشمال وليست في الجنوب. واليوم السعودية تواجه إيران في اليمن والشرعية تواجه الحوثي في تعز والبيضاء وترغب بفتح جبهة في الحديدة.
لو صدق التحالف وصدقت الشرعية، لما اتجهوا إلى تعز ومأرب ولما قصفوا صنعاء على مدار ثلاث سنواتت ؛ فتلك تؤدي بهم بعيدا عن مران التي يدعون أنها قبلتهم وغايتهم ويدعون لتحريرها آنا الليل وأطراف النهار . يدعون أنهم يتوقون للشهادة لكنهم يسعون إليها في شواطئ البحر الأحمر وعواصم المدن البعيدة، إنه الموت الحقير. كم هو حقير الموت من أجل كرسي الحكم، أو من أجل منافع مناطقية أو طائفية. مران لا تزال قميص عثمان.
الطريق إلى مران معروف، ولا ينبغي له أن يمر عبر تعز ولا مأرب. 
هل من أحد يعرف الجغرافيا بين السياسيين والعسكريين في الشرعية؟ أو هل هناك من يعرف علم الرياضيات الذي يقول أن الخط المستقيم هو أقصر الطرق بين نقطتين، أو يعرف علم المنطق الذي يقول إن الطرق الملتوية لا توصلك إلى الهدف أبدا ؟
لقد نسيت الشرعية الذهاب إلى مران مثلما نسي وزير خارجيتها وهو يلقي كلمته في الجامعة العربية أن اليمن توحد عام 90 وأصبح اسمه في كل المؤسسات الدولية الجمهورية اليمنية وليس الجمهورية العربية اليمنية.
إن البوصلة مازالت معوجة والدروب تزداد وعورة وبعدا ومشقة.. وعلى قارعة الطريق تتناثر شرعية الضرورة بعيدا عن الهدف. مران مدرجة في خطاب الشرعية على جدول أعمال الغد.. لم يأت يومها بعد، مع أنها نقطة النصر الأكيدة لاستعادة الجمهورية والتعددية السياسية والحزبية.

Total time: 0.0709