آخر الأخبار :
قتال عنيف في كشر بحجة والحوثيون يتقدمون ويسيطرون على مواقع شرق حجور التحالف يقوم بأول عملية إنزال جوي لدعم قبائل حجور (صور) لحظة تفجير الإرهابي لنفسه بمصر.. حادث التفجير الإرهابي في وسط القاهرة التحالف: وفرنا 70 مليون دولار رواتب المدرسين في اليمن فيديو يظهر مرافقة الطائرات الحربية الرعد و إف 16 للأمير محمد بن سلمان عند وصوله إلى باكستان فيديو بعد أيام من تدشين الأمير محمد بن سلمان محمية شرعان بالعلا.. شاهد سعودي يطارد أنثى غزال ويحاول دهسها صورة نادرة للملك سعود يؤم 150 ألف مصلي في باكستان المشرف على معارك حجور يكشف سبب انفجار الوضع في كشر، مع الحوثيين.. ومستجدات الوضع هناك والمفاجآت القادمة (حوار) اسعار الدولار والريال السعودي مساء اليوم الاثنين 18 فبراير 2019م الأمم المتحدة: طرفا الحرب في اليمن يتفقان على المرحلة الأولى من إعادة الانتشار

أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » من هنا وهناك

كيف ماتت النعجة «دوللي»؟.. أسرار تنشر لأول مرة؟!

كيف ماتت النعجة «دوللي»؟.. أسرار تنشر لأول مرة؟!

اخبار الساعة - متابعات   | بتاريخ : 29-11-2017    | منذ: 1 سنوات مضت
 تعد النعجة دوللي، أول حيوان مستنسخ في العالم، والتي بدأت حياتها عام 1996، وماتت منذ 14 عاما.
 
أثيرت بعض الشكوك بعد نفوق دوللي، حيث اعتبر البعض أن الاستنساخ يؤدي إلى الشيخوخة وما يتعلق، بحسب ما نشرت صحيفة «مترو» البريطانية.
 
وحسبما ذكرت وكالة «سبوتنيك» الروسية، فإن بعد نفوقها بحوالي 14 عاما، اكتشف العلماء أن إصابة دوللي بتسارع التهاب المفاصل بسبب الشيخوخة المبكرة، لا أساس له من الصحة، وذلك بعد الكشف على هيكل النعجة بالأشعة السينية.
 
استنسخت دوللي من خلايا أغنام بالغة، منذ حوالى 21 عاما، وانتشر وقتها مزاعم بأن عملية الاستنساخ تسببت في إصابتها بالشيخوخة المبكرة وما يتعلق بها من أمراض، وخاصة بعد نفوقها في 14 فبراير عام 2003، وكان عمرها 6 أعوام فقط.
 
​وبعد فحص هيكل دوللي بالأشعة السينية لم يجدوا أي دليل على إصابتها بالشيخوخة المبكرة، أو التهاب المفاصل التنكسي.
 
​وتبين أن ما أصابها كان عاملا مشتركا لدى جميع الحيوانات المشابهة، حيث استند الباحثون في جلاسكو وجامعة نوتنجهام في استنتاجاتهم إلى نتائج الأشعة السينية للهيكل العظمي لدوللي، الذي يتم الاحتفاظ به في المتحف الوطني باسكتلندا.
 
وصرح البروفيسور ساندرا كور، من جامعة جلاسكو، قائلا «خلصنا إلى أن المخاوف الأصلية بشأن الاستنساخ والتي تسببت في الموت المبكر لدوللي، لا أساس لها من الصحة، بعدما وجدنا أن التهاب المفاصل التنكسي مماثل لذلك الذي لوحظ لدى الأغنام الطبيعية».
 
وانتهت حياة دوللي قبل أن تبلغ 7 سنوات، وذلك بعد أن أصيبت بانتفاخ الرئة، المرض الأكثر شيوعا بين الأغنام.
 
المصدر : المصرى اليوم
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :
القراءات : (5548) قراءة

Total time: 0.1177