أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

صحيفة الحياة السعودية تنهي علاقتها بالكاتب جمال خاشقجي.. لهذا السبب

قرّر ناشر صحيفة “الحياة” السعودية الأمير خالد بن سلطان مساء اليوم الثلاثاء إنهاء علاقة الصحيفة التي تصدر في لندن بالكاتب جمال خاشقجي، إثر “التجاوزات” التي قام بها مؤخرًا.
ويأتي قرار الأمير خالد بفك الارتباط مع “خاشقجي” بعد إنذار تلقاه الأخير في شهر سبتمبر الماضي بإيقافه عن الكتابة حتى إشعار آخر.
وقال بيان عن ناشر الصحيفة السعودية إن “لجوء الكاتب للإعلام الغربي، ومشاركته في لقاءات مشبوهة تسعى إلى النيل من المملكة والإساءة لها، دفع الأمير خالد بن سلطان لإصدار قراره بقطع علاقة الصحيفة بالكاتب، نظرًا لما يشكله سلوكه من انتهاك لسياسة وميثاق شرف صحيفة الحياة”.
وأضاف البيان: “ساءتنا كثيرًا التجاوزات التي صدرت عن الكاتب الموقوف (حتى إشعار آخر) في صحيفة “الحياة” الأستاذ جمال خاشقجي، والتي كان الغرض منها كما بدا واضحًا التشكيك في الإصلاحات التي تشهدها المملكة العربية السعودية والطعن فيها، والعمل على الإساءة لها من خلال المقالات التي كتبها في صحف عالمية، أو من خلال مشاركات في قنوات تتلخص رسالتها في الإساءة للمملكة واستهداف أمنها، ولحمتها، واستقرارها”.
وربط البيان بين مشاركة “خاشقجي” في مؤتمر سياسي نُظم مؤخرًا في لندن، ورعته قطر، وروّجت له من خلال أذرعها الإعلامية بشكل لافت.
وذكر البيان أن “خاشقجي” شارك “في مناسبات لم تخرج عن ذلك الإطار، كان آخرها المشاركة في تجمع مشبوه الدوافع والتمويل، أُطلق عليه اسم (السعودية أخطاء الماضي وخطر المستقبل)، عُقد في العاصمة البريطانية لندن، وحمل في مضامينه الكثير من الإساءة للمملكة”.
وأكد البيان “أن صحيفة الحياة، التي تتميز بحرصها على استقطاب كتّاب ومثقفين من الأطياف الفكرية والمذاهب والديانات كافة، لن تسمح بأن ينتسب لها من يحيد عن سياستها التحريرية المتبعة وفق ميثاق شرفها، وستقف بحزم ضد كل من يسعى إلى توظيف الصحيفة بتاريخها، ومكانتها، ومواقفها، وتجييرها لأغراض مشبوهة ضد أي دولة عربية كانت”.
 

Total time: 0.0701