أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

توكل كرمان : مقتل صالح يوفر فرصة للسلام في اليمن ويجب على الشرعية فتح حوار مع الحوثيين

- صنعاء
قالت الناشطة اليمنية في ثورة 11 فبراير توكل كرمان " أنه يجب فتح حوار جديد مع الحوثيين بعد مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح في منزله الإثنين قبل الماضي بالعاصمة صنعاء .
 
وقالت كرمان عضوة مجلس شورى التجمع اليمني للإصلاح عضو تكتل اللقاء المشترك " في مقال لها اليوم الثلاثاء على صحيفة الواشنطن بوست " أن مقتل الرئيس السابق علي عبدالله صالح وفر فرصة للهروب من الحلقة المفرغة لإراقة الدماء. حسب قولها.
 
وأضافت كرمان " يجب على اليمنيين العمل مع المجتمع الدولي لوضع خريطة طريق على أساس الاتفاقات التي تم التوصل إليها في مؤتمر الحوار الوطني بوساطة الأمم المتحدة في أعقاب الثورة.
 
وقالت كرمان مطالبة بالحوار مع الحوثيين في نص المقال " يجب على حكومة هادي أن تبدأ المفاوضات مع ميليشيا الحوثيين بشأن إزالة الأسلحة وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي ستجرى استفتاء على مشروع الدستور وتنظيم الانتخابات المقابلة.
 
وأضافت كرمان " إذا أريد لهذه الخطة أن تنجح، يجب على حزب صالح السياسي أن يختار قيادة جديدة تؤمن بالديمقراطية ولا ترتبط بأسرته أو بالسياسات الكارثية التي استخدمها في السلطة.
 
وقالت كرمان " كما يتعين على السعودية والإمارات العربية المتحدة رفع الحصار تماما، ووقف ضرباتهما الجوية وتوفير الدعم اللوجستي للحكومة اليمنية والجيش. مضيفة "، يجب أن تصبح ميليشيا الحوثي كيانا سياسيا ينبذ العنف. والواقع أن خطة سلام ناجحة في اليمن تعتمد على ذلك.
 
وفي ختام المقال قالت كرمان " وطالما أننا نتشاطر العديد من القيم وننتمي إلى نفس البلد، ليس أمامنا خيار سوى العيش في تعايش سلمي وتسامح. الحرب يجب أن تنتهي يوم واحد. فلننتقل إلى وقفه الآن.
 
والحوثييون هم احد فصائل الاحتجاجات التي خرجت عام 2011 للمطالبة بإقالة الرئيس السابق صالح، وكانت تقودهم توكل كرمان، وبدعم من السفارة الامريكية.

Total time: 0.0742