أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الحكومة اليمنية تدعو الأمم المتحدة إلى تغيير منسق الشؤون الإنسانية في صنعاء لهذا السبب؟

دعت الحكومة اليمني اليوم الجمعة، الأمم المتحدة، إلى تغيير جذري لطاقم مكتب منسق الشؤون الإنسانية التابعة لها في صنعاء، بما في ذلك الممثل المقيم، جيمي ماكغولدريك.
 
جاءت دعوة الحكومة، غداة بيان صادر عن ماكغولدريك، حمّل فيه التحالف العربي، مسؤولية مقتل 109 مدنيًا بغارات جوية، ووصف فيه جماعة الحوثي بـ«سلطات الأمر الواقع».
 
ونقلت وكالة «سبأ» الرسمية، عن مصدر في الخارجية اليمنية، لم تسمه، أن بيان المنسق الأممي الصادر، أمس الخميس، «جاء متحيزًا ومسيسًا وغير مهني، ولم يتطرق من قريب أو بعيد لجرائم الانقلابيين»، في إشارة إلى جماعة الحوثي.
 
وذكرت الخارجية اليمنية، أن البيان «تجاهل الأوضاع الحقيقية المأساوية التي صنعتها الميلشيات، وأدت إلى مزيد من الانتهاكات ومصادرة الأموال وتدمير الممتلكات العامة والخاصة وترويع المواطنين، وتحويل العاصمة صنعاء إلى سجن كبير».
 
ودعت الخارجية اليمنية، الأمم المتحدة «إلى إعادة النظر، وإجراء التحقيق في الأهداف الحقيقية التي تدور في إطار مكتب منسق الشؤون الإنسانية في اليمن، بل وإجراء تغيير جذري لطاقم مكتب المنسق وفي المقدمة ماكغولدريك».
 
وأشارت الخارجية اليمنية، أن تغيير المنسق الأممي سيتيح تقييم أخلاقي وحقيقي وغير مسيس وغير متحيز للانتهاكات التي قامت وتقوم بها الميليشيات الإرهابية الحوثية التي تطال المدنيين، وأدت إلى القتل وزيادة عدد المعاقين غير القادرين على ممارسة حياتهم الطبيعية.
 
واستغربت الخارجية، من تعمّد المنسق الأممي تسمية جماعة الحوثي بـ«سلطات الأمر الواقع».
 
ولفتت أن ذلك «مخالفًا لقرارات مجلس الأمن، وبيانات الأمم المتحدة في محاولة منه لإضفاء الشرعية على ميليشيات الانقلاب في اليمن واستمرارًا في تضليل الرأي العام الدولي».
 
وأمس الخميس، قال ماكغولدريك، في بيان له، إن غارات التحالف العربي بقيادة السعودية قتلت 109 مدنيين باليمن خلال الأيام العشرة الماضية.
 
وأشار، في بيانه، أن من بين القتلى 54 شخصًا على الأقل، لقوا حتفهم جرّاء غارات جوية التي استهدفت سوقًا في محافظة تعز (غرب)، حيث قتل 14 شخصًا من عائلة واحدة في غارة جوية على مزرعة في محافظة الحديدة الساحلية (غرب).
 
وذكر المسؤول الأممي أن مثل تلك الحوادث «تثبت التجاهل الكامل للحياة البشرية، الذي تظهره جميع الأطراف، بما فيها التحالف بقيادة السعودية في هذه الحرب العبثية».
 
وأثار البيان استهجان التحالف العربي، الذي طالب هو الآخر، ليل الخميس، الأمم المتحدة بمراقبة أداء طاقمها في اليمن، واتهم ماكغولدريك بالانحياز للحوثيين.

Total time: 0.0991