أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الأمم المتحدة: إجلاء 2000 صومالي من اليمن

 
أعلنت مفوضیة الأمم المتحدة السامیة لشئون اللاجئین، الیوم الثلاثاء، نجاح عملیة إجلاء أكثر من 2000 لاجئ صومالي من الیمن، بشكل طوعي، بالتعاون مع المنظمة الدولیة للھجرة وسلطات الیمن والصومال.
 
وأوضح المتحدث الإعلامي باسم المفوضیة ولیام سبیندلر، في تصریح صحفي، أن آخر رحلة لإجلاء ھؤلاء اللاجئین أبحرت من میناء عدن، یوم الأحد الماضي، بقارب على متنه 116 لاجئًا صومالیًا وصل إلى میناء (بربرة) في الصومال أمس الاثنین.
 
وأشار إلى أن عملیات العودة الطوعیة التي شملت نساء وطلابًا ومرضى تسیر وفق برنامج المساعدة الذي دشنته المفوضیة العام الماضي، حیث تستضیف الیمن أكثر من 270 ألف لاجئ، من بینھم 256 ألف صومالي وجمیعھم تأثروا بالنزاع الدائر في الیمن.
 
وذكر "سبیندلر" أن المفوضیة تواجه تحدیات كبیرة في ضمان بیئة معیشیة آمنة وحمایة كافیة ومساعدات إنسانیة، والوصول إلى الخدمات الأساسیة المنقذة للحیاة، مشیرًا إلى أن ھذه الظروف أدت إلى قیام المفوضیة بزیادة الدعم الإنساني وتخفیف المخاطر وإیجاد حلول دائمة لهؤلاء الأشخاص.
 
كما لفت إلى تقدیم المفوضیة للاجئین الراغبین في العودة حزمة مساعدات في الیمن استعدادًا للرحیل إلى الصومال، من بينها منحة نقدیة متعددة الأغراض للحصول على الضروریات الأساسیة لرحلة العودة ولالتزاماتهم المالیة

Total time: 0.0557