أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » اقلام وكتابات

إليكم فوائد غسل الأطباق باليدين ! .. هل كنتم تعرفون ذلك؟

هل كنت تتوقع انه يوجد العديد من فوائد غسل الأطباق باليدين ؟ خبر قد يُسعدك رغم إنك لا تحبين أو لا تحب غسل الأطباق.
 
يقضي العديد من الأشخاص أمسايتهم بطرق متشابهة جداً وهي العودة إلي المنزل بعد العمل أو المهام اليومية  والبحث عن الخزائن والثلاجات للحصول علي وجبة خفيفة سهلة ثم الجلوس لتناول الطعام في النهاية . طهي وجبة العشاء بعد يوم طويل من العمل يجعلك تحتاج إلي الإسترخاء  . ولكن هناك شئ واحد يتفق عليه الكثير هو أن تناول وجبة العشاء في الأطباق ليس جزءاً ممتعاً في المساء  . ومع ذلك، هناك في الواقع مجموعة من الفوائد العظيمة لغسيل الأطباق الخاصة بك باليد . قد يشعر الأشخاص الذين يغسلوا الأطباق باليد بأنه يستغرق وقت طويل لذلك، يشعروا بالإحباط عند غسيل الأطباق مباشرة بعد تناول الطعام .
 
من حين لأخر مع الإستمرار علي غسل الأطباق باليد سوف تشعر بأنها تحقق لك الإسترخاء بالإضافة إلي ذلك فأنت تستمتع بالأطباق النظيفة وتشعر بإنتاجيتك في الأعمال المنزلية . بالرغم من أن الكثير من الأشخاص يشعروا بالإمتنان  لإمتلاك غسالة الأطباق أو يرغبون بشدة في الحصول واحدة .
 
فوائد غسل الأطباق باليدين
1.تقليل الإجهاد :
 
وجدت دراسة حديثة أجراها باحثون في ولاية فلوريدا أن غسل الصحون باليد يرتبط  بعمليات عقلية  . وفقاً لعلم النفس اليوم، فإن الذهن يكون في حالة من الإهتمام وتفتح الذهن ويصبح ذهنك حاضر بشكل عام هذا يعني أنك تركز علي الإجراءات التي تقوم بها في الوقت الحاضر. فبمجرد أخذ عدد من الأطباق بين يديك لغسلهم كافي للتركيز علي المهمة الحالية . يرجع ذلك أن الذهن يعتقد بأنه تم ربطه  بتحسين الرفاهية وتقليل مستويات الإجهاد وحتي تعزيز نظام المناعة .
 
2.تقليل الحساسية :
 
في عام 2015 نشرت مجلة طب الأطفال دراسة أولية بأن الجهاز المناعي الخاص بنا يمكن أن يستفيد عندما يحصل علي القليل من القذورات . وذكروا بأن الأطفال لديهم  المزيد من الحساسية بسبب أن بيئتهم نظيفة جداً ذكرت مجلة تايم أن الباحثين إكتشفوا بأن الأطفال في منازلهم الذين قاموا بغسل الأطباق باليد كانوا عرضة أقل للحساسية بالمقارنة مع أولئك الأطفال الذين قاموا بغسل الأطباق في غسالة الأطباق .
 
3. تحقيق الإسترخاء :
 
هناك طريقة واحدة يبحث عنها الناس لتحقيق الإسترخاء وهي الذهاب إلي منتجع صحي . لا يوجد شئ أكثر تهدئة من الحصول علي تدليك الوجه وتدليل لنفسك مع الإستماع إلي الموسيقي الجميلة والإسترخاء بداخل غرفة ذات رائحة جذابة فهي طريقة مؤكدة للإسترخاء .
 
وجد الطبيب النفسي أريك بأن القيام بغسل الأطباق يمكن أن يكون له تأثير مماثل علي الصحة العقلية عند زيارة أحد المنتجعات الصحية . وتذكر صحيفة الديلي ميل إن الصابون الملطف الدافئ والمريح في الحوض يؤدي إلي مزاج مريح وعند إنجاز المهمة سوف تشعر بالمزيد من الرفاهية .
 
4.تحسين صحة الجهاز المناعي :
 
لا تنطبق فرضية النظافة علي الحساسية فقط بل تنطبق أيضاً علي مستوي الصحة العامة والعافية  . وأوضح المؤلف المشارك في الدراسة الدكتور بيل هيسلمار إذا كنت تتعرض للميكروبات وخصوصاً في وقت مبكر من الحياة فأنت تحفز جهاز المناعة بطرق مختلفة وتصبح متسامحة .
 
5. إستخدام مياه أقل :
 
يعتقد الكثير من الأشخاص أن إستخدام غسالة الأطباق يساعد في توفير الماء وهذا صحيح في كثير من الأحيان ولكن إذا ركزت علي توفير المياه أثناء غسل الأطباق باليد يمكنك إستخدام كميات مياه أقل مقارنة بغسالة الأطباق ..من أجل توفير المزيد من الماء أكثر من غسالة الأطباق عليك التأكد من إيقاف تشغيل المياه أثناء إستخدام صابون الأطباق ثم قم بعد ذلك بتشغيل المياه أثناء شطف الأطباق .
 
6.طريقة مناسبة للكثير من الأطباق الحساسة :
 
حتي مع وجود دورات دقيقة لغسل الأطباق، سيكون من الأمن دائماً  غسل الأطباق باليد . في غسالة الأطباق لا يمكنك التحكم الكامل في  كيفية الغسل برفق.
 
7. تعليم الأطفال مهارات حياتيه :
 
يرغب العديد من الأباء  بأن يقوم أطفالهم بغسل الأطباق كأحد أنواع الأعمال المنزلية. بينما يعتقد الكثير من الأطفال ان القيام بغسل الأطباق هو مجرد نقلها من الحوض إلي غسالة الأطباق ولكن تعليمهم غسل الأطباق يعتبر مهارة رائعة . من المحتمل أنه عندما يكبروا أن يعيشوا في مكان لا يحتوي علي غسالة أطباق والأهم من ذلك أن غسل الأطباق  .
 
ماذا عن غسالة الأطباق  ؟
 
لا داعي للقلق إذا لم تتمكن من الإبتعاد عن غسالة الأطباق فهناك فوائد أيضاً عند إستخدام غسالة الأطباق، تعتبر غسالات الأطباق خيار رائع للعديد من العائلات فهي تقلص الوقت المناسب لغسل الأطباق وتتأكد من الحصول علي الأطباق أكثر نظافة . ربما أفضل طريقة للقيام بذلك هو إيجاد توازن سعيد بين غسل الأطباق باليد وإستخدام غسالة الأطباق .
 
نصائح غسل الأطباق باليد :
1.إستخدام قفازات :
 
هذه القفازات الصفراء الزاهية لا تجعلك تشعر ببرودة المياه  بل تتمتع بالزيوت الطبيعية الموجودة في اليدين ومنع تجريد اليدين من الزيوت الطبيعية أثناء غسل الأطباق . كما أنها تحمي يديك من الماء الساخن وتقدم لك امان زائد عند مسك السكاكين. بالإضافة إلي أن القفازات  يجعل من السهل مسك الأطباق الزلقة والمبللة . إذا كنت تكره رائحة القفازات المطاطية حاول رش القليل من صودا الخبز بداخلها للتخلص من الرائحة الكريهة .
 
2. تجهيز رف للاطباق :
 
قم بشراء رف لوضع الأطباق عليه يفضل الحصول علي رف كبير  لتجنب الفائض من الأطباق . يوفر لك هذا الرف إمكانية تجفيف الأطباق بشكل صحيح .
 
3. التخلص من بقاء الطعام في أسرع وقت :
 
قد يبدو غسيل الأطباق سهل ولكن تحتاج إلي التخلص من بقايا الطعام في أسرع وقت حتي لا تتفاجئ بمدي صعوبة غسل الأطباق ويحتاج الطبق إلي أن يجلس في الماء مدة 12 ساعة.  عندما تتدفق الأطباق القذرة  لفترة وجيزة من الوقت تتبخر الرطوبة من الطعام، مما يخلق عناصر صلبة علي السطح الذي تجلس عليه.
 
4.إستخدام المياه الساخنة :
 
كلما إزدادت سخونة المياه كلما كان ذلك أفضل . فالحرارة تجعل الطعام ينفصل بسهولة عن الأسطح ويساعد علي تكسير الدهون .  حاول تجفيف الزجاج والسكاكين و بدون بقع أو خطوط عليها .
 
5. تحديد وقت لنقع الأطباق :
 
للتخلص من رواسب الطعام العنيدة، إستخدم بضع قطرات من سائق الأطباق وإملئه بالماء للسماح له بالتخلص من رائحة الطعام وبقايا الطعام قبل الغسل خصوصاً الأطعمة المشوية حتي تكوني قادرة علي مسح كل البقايا بسهولة .
 
6. إستخدام أدوات تنظيف جيدة :
 
يمكنك العثور علي الإسفنج ذو العلامة التجارية الجيد حتي لا ينتج عنه خدش الأطباق  . يمكنك إختيار سائل الأطباق الذي يقدم لك التنظيف الجيد . وتشمل الأدوات الأخري للتنظيف هي فرشاة تنظيف الأطباق والتي تتخلص من البكتريا الموجودة في الأطباق .
 
7.لا تدع الأطباق تتراكم :
 
عندما تترك الأطباق تتراكم  وتصبح أكبر وأكبر فإن مستوي الإهتمام بغسل هذه الأطباق سوف يصبح أصفر ولن تهتم بغسلها . لذلك، لا تدع الأطباق تتراكم في الحوض .
 
8. إستخدام الصابون المناسب :
 
إبحث عن الصابون الغني بحمض اللاكتيك الذي يوفر لك خصائص مضادة للجراثيم وخصائص تنظيف سريعة ولا تنسي الصابون الذي يحتوي علي أكسيد اللورامين لتفتيت الدهون .
 
9. إستخدام مطهر :
 
يساعدك المطهر في الشطف الجيد للأطباق وعادة ما يعتبر جزء أساسي من عملية غسل الأطباق في غسالة الأطباق  . يوفر لك الراحة حول نظافة الاطباق حتي لو لم تكن تقوم بتنظيفها لساعات.  بمجرد نقه الأطباق بداخل الحوض ووضع معلقة واحدة من المبيض لتنظيف الأطباق .
المصدر : ثقف نفسك

Total time: 0.0545