أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

«14» بنداً.. اخبار الساعة ينشر البنود الكاملة لأتفاق السويد حول مدينة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى

- خاص
إن الأطراق بعد أن اجتمعت برعاية الأمم المتحدة في الفترة ما بين 6/12/2018م و 13/12/2018م في مملكة السويد وإذ تبر عن امتنانها لحكومة مملكة السويد على استضافتها للمشاورات وعلى حسن الضيافة والدعم الذي قدمته لهذه المشاورات، وإذ تعبر أيضها عن إمتنانها لكافة الدول والمنظمات التي ساهمت في توفير الدعم لإنجاح هذه المشاورات، وإدراكاً منها للحاجة الملحة لمواجهة الظروف المعيشية والإنسانية والأمنية الصعبة التي يعاني منها الشعب اليمني، 
 
لقد اتفقت الأطراف على ما يلي: 
1- اتفاق حول مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى.
2- آلية تنفيذية حول تفعيل إتفاقية تبادل الأسرى.
3- إعلان تفاهمات حول تعز.
 
- نتعهد تنفيذ أحكام هذه الإتفاق تنفيذا كاملاً والعمل على إزالة أية عوائق تحول دون تنفيذه.
- الإلتزام بالإمتناع عن أي فعل أو تصعيد أو اتخاذ أية قرارات من شأنها تقوض فرص التطبيق الكامل لهذا الإتفاق.
- الالتزام بمواصلة المشاورات، دون قيد أو شرط، في غضون شهر يناير 2019م، في مكان يتفق عليه لاحقاً.
 
أتفاق حول مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى
 
اتفق الطرفان على ما يلي: 
 
1- وقف فوري لإطلاق النار في محافظة ومدينة الحديدة، وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى يدخل حيز التنفيذ فور توقيع الإتفاق.
2- إعادة انتشار مشترك للقوات من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى ومدينة الحديدة إلى مواقف متفق عليها خارج المدينة والموانئ.
«14» بنداً.. اخبار الساعة ينشر البنود الكاملة لأتفاق السويد حول مدينة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى
3- الإلتزام بعد إستقدام أي تعزيزات عسكرية من قبل الطرفين إلى محافظة ومدينة الحديدة موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى.
4- إزالة جميع المظاهر العسكرية المسلحة في المدينة.
5- إنشاء لجنة تنسيق إعادة انتشار مشتركة ومتفق عليها برئاسة الأمم المتحدة وتضم، على سبيل المثال لا الحصر، أعضاء من الطرفين لمراقبة وقف إطلاق النار وإعادة الإنتشار.
6- يقدم رئيس لجنة تنسيق إعادة الإنتشار تقارير أسبوعية من خلال الأمين علام إلى مجلس الأمن الدولي حول امتثال الأطراف لالتزاماتها في هذا الإتفاق.
7- ستشرف لجنة تنسيق إعادة الإنتشار على عمليات إعادة الأنتشار والمراقبة وستشفرق أيضا على عملية إزالة الألغام من مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى.
8- دور قيادي للأمم المتحدة في دعم الإدارة وعمليات التفتيش للمؤسسة العامة لموانئ البحر الأحمر اليمنية في موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى ويشمل ذلك تعزيز آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش (UNVIM) في موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى.
9- تعزيز وجود الأمم المتحدة في مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف وراس عيسى.
10- يلتزم الأطراف بتسهيل وتمكين عمل الأمم المتحدة في الحديدة.
11- تلتزم جميع الاطراف بتسهيل حرية الحركة للمدنين والبضائع من وإلى مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى وتلتزم ايضا بعدم عرقلة وصول المساعدات الإنسانية من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى.
12- تودع جميع إيرادات موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى في البنك المركزي من خلال فرعه الموجود في الحديدة للمساهمة في دفع مرتبات موظفي الخدمة المدنية في محافظة الحديدة وجميع أنحاء اليمن.
13- تقع مسؤولية أمن مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف وراس عيسى على عاتق قوات الأمن المحلية وفقاً للقانون اليمني ويجيب إحترام المسارات القانونية للسلطة وإزالة أي عوائق أو عقبات تحول دون قيام المؤسسات المحلية بأداء وظائفها، بما فيها المشرفين.
14- لا تعتبر هذه الاتفاقية سابقة يعتد بها في أي مشاورات أو مفاوضات لاحقة.
 
سيتم تنفيذ هذه الإتفاقية على مراحل يتم تحديدها من قبل لجنة تنسيق إعادة الأنتشار، على أن تشكل عملية ‘ادة الانتشار من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى والأجزاء الحرجة من المدينة المرتبطة بالمرافق الإنسانية المهمة في المرحلة الاولى ويتم إستكمالها في غضون أسبوعين من دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، يتم استكمال ‘ادة الانتشار المشترك الكامل لكافة القوات من مدينة الحديدة موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى خلال مدة أقصاها 21 يوماً، من دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ.
 
 

Total time: 0.0948