آخر الأخبار :
الدولار يرتفع مجدداً (اسعار الصرف مساء السبت 2019م في صنعاء وعدن) حريق هائل ينشب في مخزن تجاري في شارع الرقاص بالعاصمة صنعاء (تفاصيل) سياسي أميركي يفاجئ الرئيس بـ«جوارب ترامب» .. شاهد ردة فعل «ترامب» تحذير أمريكي للطائرات التجارية المحلّقة فوق الخليج العربي: ميليشيات إيران! إعلامي سعودي يعلق على الحملة ضد السفير السعودي بهذه الكلمات اللاعب الفرنسي بوجبا بالفيديو عن زيارته لمكة المكرّمة: لا أنسى مطلقاً الأمور المهمة في الحياة ما قصة أسماء عزيز التي رفضت أن ترقص لزوجها ولأصدقائه؟ ما قصة الكلب الأعرج الذي أنقذ رضيعا دُفن حيا مصر.. وفاة صاحب مركز علاج إدمان بجرعة مخدرات زائدة محمد علي الحوثي يشارك بحملة وين الفلوس وينشر هذه الوثيقة التي تفضح منظمة الأمم المتحدة باليمن

أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية

طالبة سعودية تبتكر مادة كيميائية تحمي أنابيب النفط من التآكل

طالبة سعودية تبتكر مادة كيميائية تحمي أنابيب النفط من التآكل

اخبار الساعة    | بتاريخ : 25-02-2019    | منذ: 3 أشهر مضت
ابتكرت ريماس بنت صالح البارقي، الطالبة في إحدى المدارس الثانوية بمحافظة الليث، مركباً كيميائياً، لاستخدامه كمضاد لحماية أنابيب نقل النفط من التآكل، بتكلفة مالية زهيدة.
 
وقالت ريماس خلال مقابل على فضائية “روتانا خليجية” إن مشروعها يحمل عنوان “تحضير مركبات النانوكمبوزيت الكاتيونية لتطبيقها كمضادات الترسيب والتأكل داخل أنابيب الصلب الكربوني وأدوات نقل النفط”.
 
وأوضحت أن أنابيب نقل النقط تعاني أحياناً من التآكل بسبب البكتيريا التي تتسلل إليها عند دخول الزيت، فتسبب نتوءات وفجوات بالأنابيب، ما يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث ترسيب، وهو ما تواجهه الشركة الناقلة بتغيير الأنبوب بالكامل بأموال طائلة.
 
 وبيّنت أنها لحل هذه المشكلة توصلت إلى مادة كيميائية مثبطة مشتقة من البنزين تساعد على تآكل البكتريا وتحمي الأنبوب؛ لأن البنزين من مشتقات النفط، مشيرةً إلى أن ابتكارها يساهم في خدمة قطاع النفط من خلال إطالة العمر الافتراضي للأنبوب بتكاليف مالية بسيطة .

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :

Total time: 0.0851