آخر الأخبار :
شركة النفط اليمنية لا وجود لأي زيادة في أسعار المشتقات النفطية والمواد متوفرة وبكميات كافية آخر اسعار الدولار والسعودي اليوم الخميس 21 مارس 2019م في صنعاء وعدن كتائب أبي العباس تروي تفاصيل هجوم مقاتلي الاصلاح على افرادها بتعز مقتل القيادي الحوثي «البخيتي» في مواجهات مع الجيش الدولار يهبط بشكل كبير مع تعيين حافظ معياد محافظا للبنك المركزي اليمني (اسعار الصرف صباح الخميس 21 مارس) الحكومة اليمنية تصعد من لهجتها ضد موظفي الأمم المتحدة بشأن اليمن وتتهمهم بتجاوز صلاحياتهم.. وتحذر من هو محافظ البنك المركزي اليمني الجديد «حافظ معياد»؟ (سيرة ذاتية) مسلح يطلق النار على مصلين في المسجد بلحج شاهد.. إعلامي إماراتي يقبل حذاء على الهواء مباشرة الفلكي الشوافي يكشف عن وقوع حدثين فلكيين ليلة الاربعاء مطلع الخميس 21 مارس فما هما؟

أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية

طالبة سعودية تبتكر مادة كيميائية تحمي أنابيب النفط من التآكل

طالبة سعودية تبتكر مادة كيميائية تحمي أنابيب النفط من التآكل

اخبار الساعة    | بتاريخ : 25-02-2019    | منذ: 4 أسابيع مضت
ابتكرت ريماس بنت صالح البارقي، الطالبة في إحدى المدارس الثانوية بمحافظة الليث، مركباً كيميائياً، لاستخدامه كمضاد لحماية أنابيب نقل النفط من التآكل، بتكلفة مالية زهيدة.
 
وقالت ريماس خلال مقابل على فضائية “روتانا خليجية” إن مشروعها يحمل عنوان “تحضير مركبات النانوكمبوزيت الكاتيونية لتطبيقها كمضادات الترسيب والتأكل داخل أنابيب الصلب الكربوني وأدوات نقل النفط”.
 
وأوضحت أن أنابيب نقل النقط تعاني أحياناً من التآكل بسبب البكتيريا التي تتسلل إليها عند دخول الزيت، فتسبب نتوءات وفجوات بالأنابيب، ما يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث ترسيب، وهو ما تواجهه الشركة الناقلة بتغيير الأنبوب بالكامل بأموال طائلة.
 
 وبيّنت أنها لحل هذه المشكلة توصلت إلى مادة كيميائية مثبطة مشتقة من البنزين تساعد على تآكل البكتريا وتحمي الأنبوب؛ لأن البنزين من مشتقات النفط، مشيرةً إلى أن ابتكارها يساهم في خدمة قطاع النفط من خلال إطالة العمر الافتراضي للأنبوب بتكاليف مالية بسيطة .

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :

Total time: 0.0945