آخر الأخبار :
باكستان تعلن عن تجربة ناجحة على صاروخ باليستي قادر على حمل رؤوس نووية يصل مداه إلى 2414 كلم. المركز الوطني للأرصاد يكشف توقعاته للأرصاد خلال الساعات القادمة من قلب صنعاء.. سلطان السامعي يفتح النار على الحوثيين ويتهمهم بالفساد والاقصاء ويصف صالح بـ (الزعيم) - فيديو جماعة الحوثي تستخدم الافارقة لحفر الانفاق والألغام تنفجر بمجموعة منهم في ذكرى إعلان الوحدة اليمنية.. كرمان تعيد نشر كلمة الرئيس السابق على صالح على الوحدة وتترحم عليه (شاهد) مواطن يمني جنوبي لا يزال يحتفظ بتقويم تاريخ إعلان الوحدة اليمنية (صورة) خطير.. كيف رد الحوثيون على تقدم القوات في الضالع؟ فريق تقييم الحوادث يعلن نتائج التحقيق في حادثة قصف محطة النفط وسوق بيت الفقيه السعودية تعلن اعتراض طائرة مسيرة للحوثيين جنوب البلاد الدولار يعاود انخفاضه امام الريال اليمني (اسعار الصرف 22 مايو 2019م)

الأكثر قراءة في (كتابات ومنوعات)

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

ما الذي يحدث للجسم عند الصوم؟

اخبار الساعة    | بتاريخ : 14-05-2019    | منذ: 1 أسابيع مضت
اكتسب الصيام شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة، كخيار غذائي صحي في جميع أنحاء العالم.
 
وسواء كان اعتماد الصيام لأسباب غذائية أو كفطرة دينية، فإنه يُحدث تغييرات واضحة في الجسم يجب معرفتها.
 
- تغييرات في مستويات السكر:
 
تعد الساعات الأولى من الصيام طبيعية بالنسبة لمعظم الناس لأن الجسم يمر بعملية منتظمة لتحطيم الجليكوجين، وتخزين الجلوكوز كوقود، وعادة ما يذهب 25% من هذا الوقود مباشرة إلى الدماغ، بينما يدعم الباقي خلايا الدم الحمراء والعضلات.
 
وبعد 5 - 6 ساعات من الاعتماد على مستويات السكر في الدم، سيصل الصائم إلى مرحلة "فرط كيتون الجسم"، وهي حالة من التمثيل الغذائي، يتم خلالها دعم مستويات الطاقة الخاصة لديه عن طريق أجسام الكيتون في الدم الناتجة عن حرق الدهون في الجسم، وهذه هي اللحظة التي يبدأ فيها الصيام الفعلي، ولذلك يلجأ الكثيرون للصيام من أجل فقدان الوزن.
 
ويمكن الوصول إلى هذه الحالة أيضا عن طريق الحفاظ على نظام غذائي غني بالدهون منخفض الكربوهيدرات.
 
- التخلص من الكوليسترول وحمض اليوريك:
 
أثناء عملية "فرط كيتون الجسم" أو كما تعرف أيضا باسم "كيتوزية"، ستحدث أشياء عدة، أهمها أن الجسم سيقوم بتحرير الكوليسترول وحمض اليوريك في مجرى الدم، وهو ما يعد جزءا من عملية إزالة السموم في الجسم.
 
وخلال هذه المرحلة، قد يواجه الشخص الصداع والدوخة والتعب، بالإضافة إلى طفح جلدي لدى البعض، وآلام في العضلات والمفاصل في حالات نادرة.
 
وفي نهاية هذه المرحلة، سيخف الألم وينخفض ضغط الدم وتقل عملية التكلس، ويقل الكوليسترول والغشاء المخاطي (وهو مصطلح يستخدمه بعض دعاة الطب البديل لوصف ما يُزعم أنه مزيج من المواد الضارة الشبيهة بالمخاط وبقايا الطعام التي يقولون إنها تغطي المسالك الهضمية لمعظم الناس).
 
- راحة الجهاز الهضمي:
 
نظرا لأن كمية الطعام التي يتناولها الشخص قد انخفضت، فقد يأخذ الجهاز الهضمي قسطا من الراحة، ولكن بما أن العملية الهضمية تستغرق وقتا، فإنها لن تتوقف تماما أثناء الصيام المتقطع الذي يعتمده الكثيرون كحمية غذائية، ولكن الأمر يختلف عند الصيام فترة طويلة.
 
- التخلص من السموم العاطفية "ديتوكس المشاعر":
 
بعد أول 6 ساعات من الصيام، سيشعر الصائم بالجوع، وقد يثير ذلك بعض المشاعر مثل الغضب أو الإحباط أو الحزن أو الشعور بالراحة، ولذلك، من المهم معرفة كيفية التعامل مع هذه المشاعر بإدراك أن هناك سببا منطقيا وراءها وهو الصيام.
 
ويمكن خلال ذلك تخصيص بعض الوقت للتأمل أو التركيز على نشاط معين بدل التفكير بالجوع، حيث لا يتطلب هذا النشاط الكثير من الجهد البدني.
 
ويذكر الخبراء أن للصوم فوائد صحية عديدة أهمها تقليل مستويات الدهون الثلاثية ما يبعد مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنه يساعد في تأخير الشيخوخة، وينعش عمل الجهاز الهضمي.
 
المصدر: وكالات
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :

Total time: 0.0942