آخر الأخبار :
السعودية تستعد لتجميع طائرات مدنية روسية من الجيل الجديد على أراضيها بينها طائرة «سوخوي» إليكم أسعار الذهب في محلات الذهب بصنعاء وعدن اليوم الثلاثاء 16 يوليو 2019م مجهولون على متن دراجة نارية يغتالون نجم منتخب جنوب إفريقيا داخل سيارته (صور) عاجل: المبعوث الأممي إلى اليمن يصل صنـعاء منافع مذهلة.. تعرف على ماذا يحصل لجسمك عند تناولك التمور يوميا ! عاجل: وكالة دولية .. اختفاء ناقلة نفط إماراتية في البحر بالقرب من ايران تعز: مجهولون يختطفون فتاة ويتركون رسالة على باب المنزل (تفاصيل)..! عاجل: الطيران يقصف مواقع بصنعاء (المواقع المستهدفة) بمساحة 6% من الإمارة: قاعدة "الظعاين" البحرية.. هل باعت قطر حليفها الإيراني بعد تخليها عن التركي؟ باحث في الطقس يكشف موعد نضوج العنب وماذا سيحدث خلال الأيام القادمة

أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

حرقان البول .. أهم أسبابه، وطرق علاجه والوقاية منه !

اخبار الساعة    | بتاريخ : 09-07-2019    | منذ: 1 أسابيع مضت

حرقان البول هو مصطلح يصف الألم عند التبول، وهي حالة شائعة جدًا، ويحدث حرقان البول للعديد من الأسباب المختلفة، تابع المقال التالي لمعرفة أسباب حرقان البول المختلفة، وكذلك كيفية العلاج والوقاية من تلك الحالة المؤلمة.

أسباب حرقان البول

التهاب المسالك البولية

حرقان البول أو التبول المؤلم هو علامة شائعة على التهاب المسالك البولية (UTI)، والتهاب المسالك البولية يمكن أن يكون نتيجة لعدوى بكتيرية، ويمكن أيضاً أن يكون بسبب التهاب المجرى البولي نفسه.

تتشكل المسالك البولية من: مجرى البول، والمثانة، والحالب، والكلى، أما أنابيب الحالب هي التي تحمل البول من الكليتين إلى المثانة، وأي التهاب في أي جزء من هذه الأجزاء يمكن أن يسبب الألم أثناء التبول.

النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية أكثر من الرجال، وهذا لأن مجرى البول أقصر في النساء منه في الرجال، وهذا بعني أن البكتيريا لديها مسافة أقصر للوصول إلى المثانة.

الحمل وانقطاع الطمث يزيد من خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية.

الحالات الطبية الأخرى

1- قد يتعرض الرجال للتبول المؤلم أو حرقان البول بسبب التهاب البروستاتا، وهي سبب رئيسي لحرقان البول، وعدم الراحة.

2- قد تواجه أيضًا الألم عند التبول إذا كنت مصابًا بالعدوى المنقولة جنسيًا (STI)، فبعض الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي قد تسبب التبول المؤلم، وتشمل القوباء التناسلية، والسيلان، والكلاميديا.

تعرضك بعض الممارسات الجنسية لخطر أكبر للإصابة بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، مثل: ممارسة الجنس دون استخدام الواقي الذكري، أو ممارسة الجنس مع شركاء متعددين.

3- سبب آخر للتبول المؤلم هو التهاب المثانة، أو التهاب بطانة المثانة، ويعد التهاب المثانة الخلالي أكثر أنواع التهاب المثانة شيوعًا.

أعراض التهاب المثانة الخلالي تشمل الألم في منطقة المثانة والحوض، والأطباء لا يعرفون أسباب الإصابة بالتهاب المثانة الخلالي.

في بعض الحالات؛ يمكن أن يسبب العلاج الإشعاعي ألم المثانة وحرقان البول، وتُعرف هذه الحالة باسم التهاب المثانة الإشعاعي.

4- قد تواجه صعوبة في التبول إذا كان لديك حصى في الكلى.

في بعض الأحيان لا يكون التبول المؤلم بسبب عدوى، حيث يمكن أن يكون أيضًا بسبب المنتجات التي تستخدمها في المناطق التناسلية، حيث يمكن للصابون، والغسول أن يُهيج الأنسجة المهبلية، كما يمكن أيضًا أن تتسبب الأصباغ الموجودة في منظفات الغسيل والمنتجات الأخرى في حدوث تهيج وتؤدي إلى حرقان البول.

علاج حرقان البول

قد يصف لك الطبيب دواء لعلاج حرقان البول كالتالي:

يمكن للمضادات الحيوية علاج التهاب المسالك البولية، والتهاب البروستاتا البكتيري وبعض الأمراض المنقولة جنسياً.

قد يعطيك طبيبك دواء لتهدئة المثانة المتهيجة، وتشمل الأدوية المستخدمة لعلاج التهاب المثانة الخلالي مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، والبنتوسان بولي سلفات الصوديوم ، والاسيتامينوفين مع الكودايين.

عادة ما يتحسن التبول المؤلم أو حرقان البول بسبب العدوى البكتيرية بسرعة إلى حد ما بعد البدء في تناول الدواء، ويجب دائما أخذ الدواء تماما كما يصف طبيبك للحصول على أفضل النتائج.

قد يكون الألم المرتبط بالتهاب المثانة الخلالي أكثر صعوبة في العلاج، كما أن نتائج العلاج بالعقاقير قد تكون أبطأ، فقد تضطر إلى تناول الدواء لمدة تصل إلى أربعة أشهر قبل أن تشعر بالتحسن.

الوقاية من حرقان البول

هناك تغييرات يمكنك إجراؤها على نمط الحياة للمساعدة في تخفيف الأعراض، وتشمل:

ابتعد عن منظفات الغسيل المعطرة وأدوات النظافة لتقليل خطر التعرض للتهيج.

استخدم الواقي الذكري أثناء ممارسة النشاط الجنسي للحفاظ على نفسك في مأمن من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

تعديل النظام الغذائي الخاص بك للقضاء على الطعام والمشروبات التي تهيج المثانة مثل: الكحول، والكافيين والأطعمة الغنية بالتوابل، والفواكه، والعصائر الحمضية، ومنتجات الطماطم، والمحليات الصناعية.

يجب أيضًا تجنب الأطعمة شديدة الحموضة للمساعدة في شفاء المثانة، حاول التمسك بنظام غذائي لطيف لعدة أسابيع أثناء تلقي العلاج الطبي.

 

المصدر: كل يوم معلومة طيبة

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :

Total time: 0.1077