أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

ملخص وقائع أعمال الندوة الثانية للملتقى الفكري على طريق الحوار الوطني

- صنعاء

في إطار التعاون الفكري والثقافي بين مركز "منارات" وتنظيم العدالة والبناء عقدت في منزل الأستاذ محمد علي أبو لحوم رئيس تنظيم العدالة والبناء عصر الأربعاء الموافق 9/5/2012م أعمال الندوة الثانية للملتقى الفكري على طريق الحوار الوطني الشامل وذلك برئاسة الدكتور علي الغفاري رئيس المركز اليمني للدراسات الدبلوماسية والعلاقات الدولية عضو مجلس أمناء "منارات" و عضو الهيئة التنفيذية العليا بتنظيم العدالة و البناء والذي اختيار بالاجماع رئيس للجنة المشتركة بين تنظيم العدالة والبناء ومركز منارات، كما تم اختيار الاستاذ/صفوان سلطان عضو الهيئة التنفيذية العليا لتنظيم العدالة والبناء ورئيس المنظمة الوطنية شهيد مقررا لاعمال اللجنة,  وفي مستهل الفعالية رحب اللواء يحي الشامي نائب رئيس تنظيم العدالة والبناء بالحاضرين من مركز "منارات" والقيادات الفكرية والثقافية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الوطنية العامة والشباب وقد أستوحي خلالها بإلقاء الضوء على مضامين الرغبة المشتركة بين التنظيم ومركز "منارات" للعمل معا على طريق بلورة رؤى ومضامين عملية لإنجاح الحوار والخروج بصيغ متقدمة تخدم بناء اليمن الجديد وتستوعب المتغيرات التي شهدتها الساحة اليمنية, وقد عزز هذا التوجه الأستاذ عبدالرحمن العلفي المدير التنفيذي لمركز "منارات" والذي بدوره أكد على جعل الحوار نقطة الانطلاق الحقيقية لتقويم المرحلة السابقة ومعلماً بارزاً على تحقيق التغيير الوطني الديمقراطي السلمي الشامل, كما قراء الاستاذ عبدالرحمن محضر الندوة السابقة مستعرضاً اهم التوصيات التي تم تناولها في تلك الندوة وتم اقرارها من الجميع..وتم بعد ذلك افتتاح اعمال الندوة

ثانياً: إدارة أعمال الندوة

 أدار أعمال الندوة الأخ الدكتور علي الغفاري مستهلا حديثه بالتأكيد على أهمية إغناء وإثراء أوراق العمل المقدمة لأعمال هذه الندوة لتصبح عناوين وطنية معبرة عن رؤية قوى التغيير الوطني الديمقراطي السلمي الشامل , منوها إلى الضوابط المرعية لتنظيم المناقشات التي توصل إلى جملة من الاستنتاجات تخدم الهم الوطني بصورة عامة وترسم ملامح وأبعاد المشهد السياسي وانعكاساته على مسار الحوار الوطني والذي اشتملت عليها محاور أوراق العمل المقدمة إلى هذا الملتقى وقد عرض الأساتذة الأجلاء بالتتالي موجزاً لأوراق العمل :-

  1. الحوار الوطني اهدافه ومحدداته والمشاركين فيه قدمها القاضي حمود الهتار.
  2. مشروع الآلية الإجرائية المقترحة للحوار الوطني العام للأستاذ الدكتور                     حمود صالح العودي عضو مجلس إدارة منارات (بعد اجراء بعض التعديلات على الورقه السابقة)
  3. الدبلوماسي السابق الاستاذ محمد سالم عكوش  قدم ورقة شفهية اقترح فيها ان لا يكون الحوار خاص بالاحزاب ولكن بالشخصيات الوطنية من كافة المحافظات (5 اشخاص من كل محافظة) والذين يعرف عليهم استقلاليتهم وحب الوطن اولا, ويتم التحاور والوصول الى حل كافة القضايا العالقة والتي سيتم الحوار بشأنها.

وقد شهد اللقاء مداخلات وتعقيبات ومناقشات كان من اهمها مايلي:

  1. الاخ حميد الضبياني اتلاف الثبات اشار في مداخلته الى دور الاطراف الخارجية في السياسه اليمنية ويجب ان يكون لهم دور فاعل في انجاح الحوار, وكذا غياب المؤسسة العسكرية والقضائية عن الحوار.(مرفق نسخة من ملاحضاته).
  2. الاخ عبدالله عامر اشار في مداخلته الى ضرورة اشراك كافة الاطراف دون تحديد أي شروط مسبقة.
  3. الدبلوماسي الاممي السابق الاستاذ عبدالدايم مبارز اكد على دعم الورقة المقدمة من القاضي الهتار, وانه يجب علينا سرعة العمل وعدم التعمق من اجل ان لا يفهم تعمقنا بطريقة خاطئة من قبل الاخرين.
  4. محمد حميد الشامي اقترح توسيع الندوة والتنسيق مع مع كافة فئات المجتمع من احزاب, مشائخ, حراك, حوثين, شباب, مراءه), وكذا تغطية الندوات واعمال اللجنة اعلامياً, ويجب تغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة.
  5. محمد احمد الصبري واشار الى ضرورة سرعة العمل و تحديد الاهداف والتوجهات المطلوب توفرها للحوار.
  6. وكذا العديد من الملاحضات والتأييد لأوراق العمل المقدمة.

أبرز ما تمخض عنه اللقاء:

  1. ضم القاضي حمود الهتار الى اللجنة المشتركة المكلفة من تنظيم العدالة والبناء ومركز منارات, بهدف الاستفادة من خبرته في صياغة التوصيات التي سترفعها اللجنة.
  2. استبدال الاخوة رماح الحباري و الاخ طلال عقلان نظرا لاعتذارهم بالاخوة: يحي مسعود الشدادي, والاخ عبدالناصر الدميني)
  3. تم اضافة الاخ /مشعل العوبلي من تحالف اتحاد الجنوب كممثل اعتباري عن الاخوة شباب المحافظات الجنوبية).
  4. تعقد اللجنة المشتركة اجتماعها القادم يوم الاثنين القادم الموافق 14/5/2012م في مركز منارات بالصافية.(وقدتم اعلام الجميع خلال الاجتماع) وذلك لمناقشة كافة المداخلات التي طرحت خلال الندوتين السابقتين وصياغة التوصيات اللازمة ورفعها من قبل المنظمين الى القائمين على الحوار في الوطن.

                                                                                        والله الموفق

           لخص وقائع أعمال الندوة

             مقرر اللجنة المشتركة

   صفوان حسن سلطان

                                                                        عضو الهيئة التنفيذية العليا لتنظيم العدالة والبناء

Total time: 0.0467