أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

بعد دخول قرار التصنيف حيز التنفيذ:إدارة بايدن تتعهد بإعادة النظر في تصنيف الحوثيين “منظمة إرهابية”

 
تعهّد فريق الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن بـ”إعادة النظر فوراً” بقرار تصنيف جماعة الحوثي اليمنية “منظمة إرهابية”.
 
جاء ذلك في الوقت الذي أصدرت فيه وزارة المالية الأمريكية إعفاءات لمنظمات إغاثية وسط مخاوف من تفاقم الأزمة في البلد الغارق بالحرب.
 
ودخل القرار الذي يمنع التعامل المباشر مع جماعة “أنصار الله”، الذراع السياسية للحوثيين، حيز التنفيذ الثلاثاء، لكن إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب سارعت إلى توضيح مسألة الإعفاءات.
 
وقالت وزارة المالية في بيان إن هذه الإعفاءات تشمل أنشطة منظمات معيّنة من بينها الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمات غير حكومية تدعم “المشاريع الإنسانية”.
 
كما أنها تشمل “معاملات معينة تتعلق بتصدير أو إعادة تصدير السلع الزراعية، والأدوية، والأجهزة الطبية، وقطع الغيار والمكونات للأجهزة الطبية، أو تحديثات البرامج للأجهزة الطبية إلى اليمن”.
 
ورغم ذلك، يُتوقّع أن يعرقل التصنيف الكثير من التعاملات مع الحوثيين بما فيها التحويلات المالية والدفعات المالية للطواقم الطبية والمواد الغذائية والمحروقات، خوفا من التعرّض للعقوبات الأمريكية.
 
 
لكن أنتوني بلينكن الذي اختاره بايدن لتولي حقيبة الخارجية، تعهد الثلاثاء “إعادة النظر فوراً” بقرار وزير الخارجية المنتهية ولايته مايك بومبيو تصنيف الحوثيين “منظمة إرهابية”.
 
 
وقال خلال جلسة المصادقة على تعيينه في المنصب في مجلس الشيوخ “سنقترح إعادة النظر فوراً بهذا القرار لضمان عدم إعاقة وصول المساعدات الإنسانية”.
 
 
هذا وتوعد الحوثيون الثلاثاء بالرد على “أي خطوة عدائية” مع دخول قرار تصنيفهم “منظمة إرهابية”.
 
 

Total time: 0.1177