أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

دراسة: 600 مليون امرأة وطفل حول العالم لا يمكنهم الحصول على الرعاية الصحية الأساسية بسبب الحروب

 
ذكرت مجلة لانسيت الطبية أن الحروب الفوضوية والممتدة لفترة طويلة تعني أن أكثر من 600 مليون امرأة وطفل في جميع أنحاء العالم لا يمكنهم الحصول على الرعاية الصحية الأساسية.
 
وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، أفادت دراسة نشرتها المجلة بأنه «بحلول عام 2019. كان هناك 54 نزاعاً مسلحاً» في 35 دولة، وشكلت تهديداً متزايداً لوصول المساعدات الإنسانية وتقديم الخدمات الصحية الأساسية، وأثرت على الأقل على 630 مليون امرأة وطفل».
 
وقدر فريق البحث، والذي تشكل من تسع مؤسسات، بما في ذلك جامعة ستانفورد وكلية لندن للصحة والطب الاستوائي، أنه بحلول عام 2017. كان 10 في المائة من نساء العالم و6 في المائة من الأطفال إما مشردين قسراً أو يعيشون بشكل خطير بالقرب من مناطق الصراع.
 
وقفز عدد النساء والأطفال النازحين بسبب القتال خلال الفترة بين عامي 2009 و2017 من نحو 30 مليوناً إلى أكثر من 50 مليوناً، وأن عوامل مثل «النمو السكاني، والمزيد من النزاعات، وزيادة استخدام الأسلحة المتفجرة والكيميائية في المناطق الحضرية أدت إلى ذلك الارتفاع».
 
وذكر الباحثون أن الحروب تتسم على نحو متزايد بـ«عدم احترام القانون الإنساني الدولي والاستخدام المنهجي للأسلحة المتفجرة والكيميائية في المدن والعنف الجنسي المتفشي ضد النساء والفتيات مما يؤدي بدوره إلى تحديات جديدة أمام وصول المساعدات الإنسانية، وتقديم الخدمات الصحية، وحماية العاملين في المجال الإنساني والمرافق الصحية من الهجمات».
 

Total time: 0.0824