أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

وثائقي:ترامب كان يخطط لاغتيال بشار الأسد بسبب صور شاهدها وأثارت غضبه

 
كشفت كاثلين ماكفرلاند، المستشارة السابقة في إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أن الأخير أراد اغتيال رئيس النظام في سوريا، بشار الأسد، قبل أن يقوم مسؤولون بإقناع ترامب بالعدول عن مخططه. 
 
جاءت تصريحات ماكفرلاند، التي تولت منصب نائبة مستشار الأمن القومي سابقاً، خلال حديثها في مسلسل وثائقي جديد بعنوان "ترامب في مواجهة العالم"، الذي تنتجه  هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).
 
أشارت ماكفرلاند إلى أنه لم تمر أسابيع على وصول ترامب للحكم في 2017 حتى أصر على اغتيال الأسد، عقب مشاهدة صور لهجوم بغاز السارين على المدنيين.  
 
كان نظام الأسد قد شنَّ هجوماً بغاز السارين على مدينة خان شيخون في محافظة إدلب الواقعة شمال غرب سوريا، في إبريل/نيسان من العام 2017، ما أثار موجة استنكار عالمية، حيث أسفر الهجوم عن مقتل 83 شخصاً، وفقاً للأمم المتحدة، ورداً على ذلك قصفت أمريكا أهدافاً عسكرية لنظام الأسد. 
 
تحدثت ماكفرلاند- وهي مسؤولة سابقة في وزارة الدفاع- عما قالته حينها لترامب، وقالت: "قلت له: سيدي الرئيس، لا يمكنك فعل ذلك. وتساءل: لماذا؟ فأجبته: لأنَّ هذا بمثابة إعلان حرب".
 
أضافت ماكفرلاند: "حدَّق ترامب بي عاقداً يديه بجدية بأسلوبه المعتاد. أعرف أن ما أراده هو معاقبة الأسد بطريقة ما، وألا يسمح له بالإفلات بفعلته".
 
بعد أشهر قليلة من هذه المحادثة مع ترامب، أُقِيلَت ماكفرلاند من منصبها بسبب مخاوف من انحيازها الحزبي، حسبما أفادت صحيفة The New York Times.   
 
كان ترامب قد تحدث في سبتمبر/أيلول 2020 لقناة Fox News الأمريكية، عن أنه ناقش اغتيال الأسد، كرد على الهجوم على المدنيين في خان شيخون، لافتاً إلى أن وزير الدفاع آنذاك جيمس ماتيس عارض الخطة.
 
كذلك كان الصحافي في "واشنطن بوست" بوب وودوارد، قد ذكر في كتابه "الخوف: ترامب في البيت الأبيض"، أن ترامب قال إن "على القوات الأمريكية أن تدخل وتقتل الأسد".

Total time: 0.0745