أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

بعد إعلان الحوثيون الوصول لطريق مسدود...جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي لمناقشة قضية الناقلة صافر

من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، جلسة لمناقشة قضية الناقلة صافر المتهالكة والتي ترسواقبالة السواحل اليمنية، وسط تزايد المخاوف من كارثة تسرّب نفطي، وفق ما أعلن دبلوماسيون الأربعاء.
 
وكانت بريطانيا طلبت إنعقاد جلسة اليوم الخميس بعدما أعلن الحوثيون أن مساعي السماح لبعثة تابعة للأمم المتحدة بتفقّد السفينة وصلت إلى "طريق مسدود".
 
والسفينة "صافر" التي صُنعت قبل 45 عاماً وتُستخدم كمنصّة تخزين عائمة، محمّلة بنحو 1.1 مليون برميل من النفط الخام.
وتقدّر قيمة حمولتها بنحو 40 مليون دولار.
وهي مهجورة منذ العام 2015 وراسية قبالة ميناء الحديدة ولم تخضع لأي صيانة مذّاك ما أدّى الى تآكل هيكلها وتردّي حالتها.
 
وكان من المفترض أن يجري مفتّشون أمميون تقييماً للناقلة النفطية العام الماضي، لكن المهمة أرجئت مراراً بسبب خلافات مع المتمردين.
 
وحذّر متحدث باسم بريطانيا في الأمم المتحدة من "مخاطر جسيمة" لأي تسرب نفطي محتمل "قد تكون تداعياته كارثية على اليمن والمنطقة".
 
وتابع المتحدث أن "مسؤولية الناقلة النفطية تقع على الحوثيين الذين عليهم أن يتعاونوا مع الأمم المتحدة.
 
سنطرح هذه القضية على مجلس الأمن غداً (الخميس) للبحث في الخطوات التالية".
 
والثلاثاء أعلن الحوثيون أن المفاوضات مع الأمم المتحدة وصلت إلى طريق مسدود بعد محادثات استمرت أياما عدة، وفق قناة المسيرة التابعة لهم.
 
وأعربت لجنة إشرافية كلّفها الحوثيون التنسيق مع الأمم المتحدة عن "أسفها الشديد جراء تراجع الجانب الأممي عن أعمال الصيانة التي جرى توقيعُها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي".
 
وجدد ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، التأكيد على أن تنفيذ أعمال الصيانة غير ممكن من دون إجراء تقييم محايد.
 

Total time: 0.0638