أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

تعرف على أفضل وأشهر أنواع المضادات الحيوية الطبيعية !

اخبار الساعة
يعاني الكثيرون من مشاكل بالجهاز الهضمي بعد تناول المضادات الحيوية. كما قد يعاني 1 من كل 15 شخص تقريبا من حساسية تجاه ذلك النوع من الأدوية. لذا هل يمكن استخدام مضاد حيوي طبيعي ؟ وما هي أفضل أنواع المضادات الحيوية الطبيعية؟
أفضل نوع مضاد حيوي طبيعي
أشتهر استخدام المضادات الحيوية الطبيعية في العلاج الشعبي منذ آلاف السنين وعبر مختلف الثقافات. ومن أبرز المضادات الحيوية الطبيعية:
 
1. الثوم
يشتهر استخدام الثوم لقدراته العلاجية والوقائية عبر مختلف دول العالم. حيث أثبتت الدراسات إمكانية استخدام الثوم كعلاج فعال ضد العديد من أنواع البكتيريا مثل:
 
بكتيريا السالمونيلا
الإشريكية القولونية
كما تم استخدامه لعلاج مرض السل المقاوم للأدوية المتعددة.
وبالرغم من ان استخدام الثوم مطبوخ آمن للاستهلاك، الا ان الدراسات تشير الى ان استخدام الثوم المركز (جرعات كبيرة) قد يزيد من خطر النزيف، مما قد يسبب نزيف داخلي.
 
لذا فأنه لا يوصى باستخدامه في حالة الخضوع لعملية جراحية أو في حالة تناول مميعات الدم (Blood Thinners) والتي تستخدم لمنع تجلط الدم.
 
 
ويعتبر تناول فصين ثوم في اليوم هي جرعة مقبولة. اما في حالة تناول مكملات الثوم garlic) (supplement. فعليك باتباع إرشادات الجرعة الموصوفة على الملصق أو باستشارة الطبيب.
 
2. العسل
يستخدم العسل كمضاد حيوي طبيعي منذ العصور القديمة وحتى يومنا هذا، حيث أثبتت الدراسات أنه فعال في المساعدة على علاج الجروح، والحروق، والقرح. ويرجع ذلك لاحتوائه على بيروكسيد الهيدروجين (hydrogen peroxide).
 
كما أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر، مما قد يساعد على وقف نمو بعض أنواع البكتيريا. وبالرغم من أن عسل المانوكا يحتوي على نسبة أقل من بيروكسيد الهيدروجين، الا انه مقاوم أيضا للبكتيريا.
 
وذكرت أحد الدراسات، والتي أجريت في عام 2011 بأن أشهر أنواع العسل يستطيع تثبيط 60 نوع تقريبا من أنواع البكتيريا.
 
ويمكن استخدام العسل عن طريق تناوله من أجل علاج الالتهابات الداخلية أو استخدامه كمضاد حيوي طبيعي بوضعه مباشرة على الجرح أو المنطقة المصابة، مما يساعد على قتل البكتيريا وتسريع عملية الشفاء.
وبالرغم من ان تناول العسل أمن بوجه عام، الا انه لا يوصى بإعطاء العسل للرضع من هم أعمارهم اقل من عام واحد.
 
3. الزنجبيل
يعتبر الزنجبيل مضاد حيوي فعال، حيث أكدت العديد من الدراسات العلمية فعاليته في مقاومة العديد من أنواع البكتيريا. كما أثبت الزنجبيل قدرته على علاج دوار البحر، والغثيان، وتنشيط الدورة الدموية، وخفض مستويات الدهون والسكر في الدم.
 
4. القرنفل
جرت العادة على استخدام القرنفل في إجراءات طب الأسنان.، وذلك لان القرنفل يمكن استخدامه كعلاج فعال ضد العديد من أنواع البكتيريا بما في ذلك الإشريكية القولونية.
 
5. البصل
يتميز البصل بإحتوائه على مركبات الفلافونويد ذات تأثير المضادات الحيوية، كما أنه يحتوي على مركبات كبريتية علاجية تسمى كبريتات السيستين مثله مثل الثوم.
 
لذا فأن يمكن استخدام البصل لمنع مسببات الأمراض، وذلك بإضافته على الأطعمة.
 
تقطع وتترك لمدة 10 دقائق تقريبا وذلك لزيادة محتوى المغذيات النباتية
يتم إضافة زيت جوز الهند على شرائح البصل أو البصل المبشور
ثم يخلط مع الثوم الخام
6. مستخلص نبات المر
توصل الباحثون إلى ان استخدام مستخلص نبات المر، قد يكون فعالا في القضاء على العديد من مسببات الأمراض اليومية مثل:
 
داء المبيضة البيضاء  (Candida albicans)
عدوى المكورات العنقودية الذهبية (Staphylococcus aureus)
بكتيريا الإشريكية القولونية (E. coli)
عدوى الزائفة الزنجارية (Pseudomonas aeruginosa)
وبالرغم من ان تناول المر آمن بشكل عام، الا ان الافراط في تناوله قد يسبب الإصابة بالإسهال، أو قد يعاني بعض الأشخاص من طفح جلدي في حالة وضعه على الجلد. كما ان فرط استخدامه قد يؤدي إلى حدوث مشاكل في القلب، لذلك يجب استشارة الطبيب أولا قبل استخدامه بأي شكل.
 
7. زيت الزعتر
يعتبر زيت الزعتر الطيار (thyme essential oil) مضاد حيوي طبيعي، حيث أثبت فعاليته في مقاومة العديد من أنواع البكتيريا، وبشكل أكثر فعالية من زيت اللافندر، وخاصة ضد البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.
 
ويعتبر زيت الزعتر للاستخدام الخارجي فقط، ولا يمكن تناوله عبر الفم. كما يجب تخفيف زيت الزعتر الطيار بأجزاء متساوية من زيت حامل (carrier oil) مثل زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وذلك قبل وضعه على المنطقة المصابة.
 
8. زيت الأوريجانو
زيت الأوريجانو (زيت المردقوش) هو واحد من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية، نظرا لاحتوائه على مكون كارفاكرول (Carvacrol) والذي يساعد على تسريع عملية شفاء الجسم عند استنشاقه. كما انه يتم استخدام زيت المردقوش من اجل المساعدة على التئام قرح المعدة، وتقليل الالتهابات.
 
يعتبر زيت الأوريجانو آمن عند الاستخدام، الا انه يجب عدم تناوله عن طريق الفم. كما يجب تجنب استخدامه كزيت مركز على الجلد، وتخفيفه بأحد الزيوت الحاملة قبل وضعه على الجلد.
 
لعلاج الالتهابات الفطرية على البشرة: يتم إضافة قطرة واحدة من زيت الأوريجانو الطيار لكل ملعقة صغيرة من الزيت الحامل. ثم يتم وضع الخليط على المنطقة المصابة.
لعلاج التهابات الجيوب الأنفية: يتم نشر زيت الأوريجانو في الهواء من اجل المساعدة في تخفيف التهابات الجيوب الأنفية او باستخدام بضعه نقاط قليلة في حمام بخار.
متى تستخدم أدوية المضادات الحيوية؟
لا يصف معظم الأطباء أدوية المضادات الحيوية الا في حالات الضرورة. الا انه غالبا قد يوصف تناولها في بعض الحالات مثل:
 
منع انتشار مرض معدي
منع تدهور الحالة المرضية حتى لا تصبح خطيرة أو مميتة
التعافي السريع من المرض أو الإصابة
منع تطور المضاعفات
وفي حالة وصف الطبيب لتناول أدوية المضادات الحيوية، فيجب تناول الجرعة كاملة حسب توجيهات الطبيب المعالج. وخاصة للأشخاص الأكثر عرضه للإصابة بالعدوى البكتيرية أو الذين قد يواجهون مخاطر أكبر إذا ما أصيبوا بالمرض. ومن هؤلاء الأشخاص:
 
من تقرر خضوعهم لعملية جراحية
تلقى علاج كيميائي
الإصابة بفيروس نقص المناعة
تناول الأنسولين لمرضى داء السكري
المعاناة من قصور القلب
التعافي من جروح خطيرة
من هم فوق سن 75 عام
 
محاذير عند الاستخدام
ليس كل ما هو طبيعي بالضروري آمن، حيث تختلف الكميات والتركيزات في المكملات الغذائية على اختلاف العلامات التجارية.
كما قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه أي من المضادات الحيوية. لذا فأنه يوصى بضرورة قراءة ملصق المنتج بعناية قبل الاستخدام.
لا يوصى باستخدام أي من الزيوت الطيارة دون تخفيفها أولا بأحد الزيوت الحاملة.

Total time: 0.1573