أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

من هو عبد الرحمن منيف.. والذي احتفى به محرك البحث جوجل؟

احتفى محرك البحث جوجل، اليوم الاثنين، بعيد ميلاد الخبير الاقتصادي والأديب والناقد السعودي عبد الرحمن منيف، من خلال نشر صورة كرتونية له احتفالا بعيد ميلاده.
 
وتستعرض «» السيرة الذاتية للكاتب الكبير عبد الرحمن منيف، خلال السطور التالية:مَن هو عبد الرحمن منيف؟ولد الكاتب السعودي عبد الرحمن منيف، في 29 مايو 1933 في عمان عاصمة الأردن، لأب سعودي وأم عراقية، وكان والده أحد كبار التجار المشهورين والذي يسافر ويتنقل باستمرار بين الشام والسعودية.
 
حصل على السهادة الثانوية في الأردن عام 1952م، ثم انتقل إلى العراق والتحق بكلية الحقوق في بغداد حتى عام 1955م، بعدها تم إبعاده بقرار سياسي مع مجموعة من الطلاب العرب، ليذهب إلى مصر لإكمال دراسته.
 
حصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد عام 1961م، ليمارس بعدها العمل السياسي الحزبي ثم ينهى علاقته السياسية التنظيمية «الحزبية» رسمياً بعد مؤتمر حمص 1962م.
 
غادر إلى بيروت عام 1973م، حيث عمل هناك في مجلة «البلاغ» اللبنانية وقام بنشر أعماله الروائية، ليتزوج خلال تلك الفترة من سيدة سورية تدعى سعاد قوادري وينجب منها ثلاث أبناء وابنة واحدة.
 
أعمال عبد الرحمن منيفتعد روايتي «الأشجار واغتيال مرزوق» هي أولى الروايات التى نشرها عبد الرحمن منيف وذلك عام 1973م، وتتكون الرواية من قسمين كبيرين على لسان منصور عبد السلام المترجم وعالم الآثار المسافر عبر القطار إلى خارج وطنه.
 
حاز الراحل عبد الرحمن منيف صاحب الخماسية الشهيرة مدن الملح، جائزة العويس الثقافية في دورتها الثانية، وحصل على جائزة ملتقى القاهرة للإبداع الروائي في دورته الأولى.
 
وفي عام 2005 عقدت الدورة الثالثة لملتقى القاهرة للإبداع الأدبي بعنوان «الرواية والتاريخ» وأهديت إلى اسم الراحل مُنيف، تكريماً لاسمه باعتباره الفائز الأول بالجائزة في دورتها الأولى، وتخليداً لأعماله.
 
وفاتهعاد «منيف» إلى دمشق خلال عام 1986م، حيث صارت مقر إقامته الدائمة، وظل بها حتى توفي، ودُفن بها، بناء على وصيته.

Total time: 0.0513