أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

حملات تضليل وتشويه تصنعها الغرف المغلقة تجاه الإمارات في محاولة لتشويه دعمها لفلسطين

في ما يلي حقيقتها، عبر تسليط الضوء على مغالطات تُصنع في الغرف المظلمة وتنفث في مواقع التواصل، في محاولة يائسة لتأليب الرأي العام العربي على دولة الإمارات.
 
أكاذيب لتشويه دعم الإمارات لفلسطين.. شعاع النجاح يبتلع زيف المغالطات
 
 الادعاء | تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا زُعم أنّه يُظهر وصول قائد سلاح الجوّ الإماراتي، اللواء الركن طيار إبراهيم ناصر محمد العلوي، إلى إسرائيل للمساهمة في الغارات المستمرة على القطاع المُحاصر. 
 
 الحقيقة || هذا الادّعاء مضلل، حيث أكدت وكالة فرانس برس، عبر خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربية، أن الفيديو منشور قبل سنوات ولا شأن له بالمستجدات الحالية. 
 
 ما قيل عن هذا الفيديو غير صحيح، الفيديو لا يُظهر وصول قائد سلاح الجوّ الإماراتي للمشاركة في العمليات الجارية حالياً في قطاع غزّة، مثلما ادّعت المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي.
 
كيف تم التحقق من الفيديو المضلل؟| أظهر التفتيش عنه على موقع يوتيوب - باستخدام كلمات مفتاح (قائد سلاح الجو الإماراتي في إسرائيل) - أنّه منشور في العام 2021، ما يدحض أن يكون حديثاً مثلما ادّعت المنشورات المضلّلة.
 
 نُشر الفيديو في الخامس والعشرين من أكتوبر/ تشرين الأول من العام 2021.
حملات تضليل وتشويه تصنعها الغرف المغلقة تجاه الإمارات في محاولة لتشويه دعمها لفلسطين
 
تحليل انتشار الفيديو المضلل، لم تكن تلك الزيارة سرية، بدليل تداولها على نطاق واسع من قبل الإعلام، لكن الكتائب الإلكترونية المعادية للدولة تعمل جاهدة، خصوصا منذ توقيع اتفاق السلام مع إسرائيل عام 2020، على محاولة إخراج هذا الحدث على أنه اصطفاف مع تل أبيب ضد القضية الفلسطينية، وهو ما فندته مواقف الإمارات التاريخية التي تلت التوقيع.
 
هجوم مستمر، يأتي نشر الفيديو الجديد عقب محاولة سابقة، حيث نفت وكالة فرانس برس، عبر خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربيّة، زيف مقطع فيديو زعم أنّه لتقرير بثته قناة فرانس 24 يتحدّث عن مشاركة دولة الإمارات في الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة.
 
وأكدت فرانس برس أن الفيديو المنشور مع تلك التغريدات الكاذبة قديم وهو لتقريرٍ عن تدريب عسكري لسلاحي الجو الإسرائيلي والإماراتي عام 2017.
 
ليست المرة الأولى،  قبل 10 أيام، نفت وزارة الدفاع الإماراتية المزاعم التي تداولتها بعض وسائل الإعلام الدولية حول وصول سرب من الطائرات العسكرية الأمريكية إلى قاعدة الظفرة الجوية في دولة الإمارات لتقديم الدعم لإسرائيل.
 
وحينها، أكدت وزارة الدفاع أن هذه المزاعم لا أساس لها من الصحة، وأن تواجد هذه الطائرات الأمريكية في قاعدة الظفرة يجري وفق جداول زمنية محددة مسبقاً.
 
صحيفة العين

Total time: 0.046