أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الصحفي بن لغبر يكشف عن معلومات خاصة حول فشل مفاوضات الرياض مع الحوثيين وتعنتهم

كشف الصحفي الجنوبي صلاح بن لغبر عن معلومات خاصة حول فشل مفاوضات الرياض مع الحوثيين وتعنتهم، حيث قال: 
 
فشلت جولة المفاوضات الجديدة في #الرياض، والتي كان يفترض ان تتوج بالتوقيع على خارطة طريق الأسبوع الماضي تشمل جوانب اقتصادية وإنسانية لتكون أرضية يُبنى عليها وصولا إلى محادثات سلام، وذلك رغم الجهود المكثفة من قبل الدول المعنية وعلى راسها المملكة.
 
ما حدث أن مليشيا الحوثيين تراجعت عن كل الاتفاقات  ورفعت سقف مطالبها من جديد، ومن ذلك، (للتمثيل وليس الحصر)، ملف الرواتب.
 عادت #الحوثية فأصرت على توريد عائدات النفط  والغاز إلى البنك الذي تسيطر عليه في #صنعاء، ودفع الرواتب من تلك العائدات وهو ما يرفضه #المجلس_الانتقالي، ويؤيده في ذلك مجلس القيادة، ولتجاوز نقطة الخلاف هذه، عرضت #الرياض أن تدفع كل رواتب الموظفين في الشمال لمدة عام، لكن الحوثيين رفضوا ذلك، غير آبهين بمعاناة الناس  في مناطق سيطرتهم.
كما يصر الحوثيون على تحويل البنك المركزي إلى  #صنعاء وهو ما يرفضه الانتقالي أيضا، وكان هناك اتفاق على بقاء البنك في #عدن على أن يتم استحداث غرفة عمليات مشتركة للبنك في دولة عربية، لكن الحوثيين تراجعوا عن هذا الاتفاق بعد موافقتهم سابقا. 
هناك أيضا نقاط كثيرة تراجع الحوثيون عنها بعد اتفاقات سابقة، والحديث دائما عن الجانب الاقتصادي، وهو ما يعني المزيد من التدهور، خصوصا أن الحوثيين بدأوا باستخدام طريقة ضغط جديدة على الأزمة الاقتصادية من خلال القرصنة وتهديد الملاحة في البحر الأحمر، من أجل رفع تكاليف النقل البحري والتأمين، ما سيعني موجة غلاء جديدة لن يتحملها المواطن، وهو ما يرى فيه الحوثيون  طريقة للضغط على مجلس القيادة والتحالف، يعني تجويع الناس من أجل تحقيق مكاسب سياسية.
 
واختتم بن لغبر بالقول: 
 
ومن نافلة القول أن الجانب السياسي، لم يشهد أي تقدم.

Total time: 0.0716