أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

ما أهمية إقليم إسكويبا وهل ستندلع حرب بين غيانا وفنزويلا؟ (التفاصيل الكاملة)

تعبئة عامة في أنحاء البلاد بعد دعوة الرئيس مادورو إلى استفتاء تشاوري بتاريخ 3 ديسمبر القادم لضم إقليم إسكويبا و انتزاعه بالقوّة من دولة غويانا (غيانا) التي تقع على حدودها الشرقية ورئيسها مسلم ..
 
ما اهمية إقليم إسكويبا وهل ستندلع حرب هناك !
 
إقليم إسكويبا مساحته تعادل مساحة اليونان و هو أرض بكر أغلب أراضيه غابات استوائية تم اكتشاف النفط حديثا في غويانا بعد التنقيب عنه منذ عام 2015
 
عام 2019 بدأ استخراج النفط حيث تقدر الاحتياطيات بضعف ما تملكه دولة الكويت مع تعداد سكاني أقل من 800 ألف نسمة 
 
كانت فنزويلا تطالب بالإقليم منذ قرنين بعدما احتلته هولندا ثم بريطانيا.
التحكيم الدولي عام 1899 
ما أهمية إقليم إسكويبا وهل ستندلع حرب بين غيانا وفنزويلا؟ (التفاصيل الكاملة)
أقر بعدم أحقية فنزويلا في الإقليم وفرنسا هي من قادت التحكيم الدولي وفنزويلا رفضت التحكيم لأن فرنسا دولة استعمارية و لها مصالح مع بريطانيا وطالبت بإعادة التحكيم رسمياً عام 1966 
 
غويانا أو غويانا التعاونية و تسمى أيضا غيانا البريطانية أغلب سكانها 65% من أصول هندية و باكستانية جلبتهم بريطانيا إبان استعمارها للبلاد 30% أفارقة ممن استعبدتهم بريطانيا ،و البقية من هنود أمريكا اللاتينية ،أغلب سكانها كاتوليك و بروتستانت  ، المسلمون يشكلون 15% 
 
رئيس البلاد مسلم وهو الدكتور محمد عرفان علي أستاذ في الاقتصاد .
 
بعد اكتشاف النفط بكميات كبيرة و تهديد فنزويلا باجتياح إقليم إسكويبو قامت غويانا بإبرام اتفاقيات عسكرية مع  الجيش الأمريكي و الكندي و البرازيلي. 
 
شركات النفط الغربية سارعت لعقد اتفاقيات نفطية واهمها إكسون موبيل الأمريكية التي استحوذت على اغلب عقود النفط إضافة لشركات نفط بريطانية و كندية و فرنسية.
وإضافة للنفط تحتوي المنطقة على ثروات معدنية ضخمة أهمها الذهب و معادن نفيسة اخرى.
ما أهمية إقليم إسكويبا وهل ستندلع حرب بين غيانا وفنزويلا؟ (التفاصيل الكاملة)
 
▪️خلال خطاب ألقاه في إيسكويبو و بحضور قادة الجيش محمد عرفان رئيس البلاد المسلم  يقول إن قوات الدفاع الغيانية ستسعى إلى التعاون مع شركاء أجانب لأغراض أمنية فقام بزيارات دولية متنوعة ..
 
فهل ستترك امريكا وفرنسا  مصالحهم النفطية حتى لو تحركت فنزويلا عسكرياً   وهل سيكون هناك رد وتدخل اجنبي، وهل ستتدخل روسيا لتدعم فنزويلا من الجهة الاخرى؟ 
 
هذا ما ستظهره لنا الايام القادمة..
 
 

 

Total time: 0.0579