أخبار الساعة » السياسية » اخبار السعودية

أكسيوس: بلينكن يقول لنتنياهو إن السعوديين لن يعقدوا أي اتفاق بدون حل الدولتين

الدول العربية لن تشارك في إعادة بناء غزة دون مسار سياسي لحل الدولتين
 
قال وزير الخارجية توني بلينكن للقادة الإسرائيليين يوم الثلاثاء إن المملكة العربية السعودية لن يعقدوا اتفاقا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد انتهاء حرب غزة إذا لم تلتزم الحكومة الإسرائيلية بمبدأ حل الدولتين الحل، حسبما صرح اثنان من المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين.
 
قالت المصادر إن بلينكن أوضح أيضًا للمسؤولين الإسرائيليين أن المملكة العربية السعودية والدول العربية الأخرى لن تشارك في الحلول اللاحقة لغزة – وخاصة إعادة الإعمار – دون طريق يؤدي إلى دولة فلسطينية مستقبلية.
 
تتوافق مطالب المملكة العربية السعودية مع مطالب إدارة بايدن، مما يمنح الولايات المتحدة نفوذًا لمحاولة إقناع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بخطتها لليوم التالي للحرب في غزة.
 
إذا انضم نتنياهو، فمن المحتمل أن يحصل على اتفاق سلام تاريخي باسمه. ولكن إذا لم يفعل ذلك، فمن المرجح أن يُترك بمفرده ليتولى معالجة الأزمة في غزة.
 
قال مسؤول أمريكي إن الآن هو الوقت المناسب للتخطيط لليوم التالي في غزة، وأن إدارة بايدن تحاول أن توضح لنتنياهو أنه على عكس ما يعتقده، فإن الدول العربية لن تساعد في إعادة بناء غزة دون خلق الأفق السياسي للفلسطينيين.
 
بينما يريد البيت الأبيض محاولة التوصل إلى اتفاق تطبيع سعودي إسرائيلي بحلول الربيع – قبل أن تستهلك حملة الانتخابات الرئاسية أجندة بايدن بالكامل – يقول العديد من المسؤولين الأمريكيين إن ذلك غير ممكن في البيئة السياسية الحالية.
 
عندما التقى بلينكن بنتنياهو وأعضاء حكومته الحربية يوم الثلاثاء، أخبرهم بنفس الرسالة على انفراد وشرح المزيد، بما في ذلك التحذير من أن الدول العربية لن تشارك في إعادة بناء غزة دون موافقة إسرائيل على خلق مسار لحل الدولتين، بحسب المسؤولين الأميركيين والإسرائيليين.
 
قال بلينكن للصحفيين بعد اجتماعه مع نتنياهو: "إذا كانت إسرائيل تريد من جيرانها العرب أن يتخذوا القرارات الصعبة اللازمة للمساعدة في ضمان أمنها الدائم، فسيتعين على القادة الإسرائيليين اتخاذ قرارات صعبة بأنفسهم".

Total time: 0.0494