أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

بلومبيرغ: مهمة الحوثيين هي حماية حزب الله من التورط في حرب كاملة مع إسرائيل

- عبدالعزيز الخميس

بلومبيرغ:

مهمة الحوثيين هي حماية حزب الله من التورط في حرب كاملة مع إسرائيل

المواجهة بين الحوثيين والولايات المتحدة هي لحظة فاصلة بالنسبة لـ"محور المقاومة" الإيراني

الغارات الجوية التي تهدف إلى ترهيب المسلحين الحوثيين في اليمن، تضع الولايات المتحدة وحلفائها في مواجهة حركة مدعومة من إيران تشعر أن لحظتها قد حانت بعد اغتنام الحرب بين إسرائيل وحماس قبل ثلاثة أشهر.

إنها أيضًا مواجهة كانت إيران تكتبها خلال العقود التي قضتها في تجميع ما يسمى بـ “محور المقاومة” لإسرائيل والولايات المتحدة. لكن لم يحدث من قبل أن قام أعضاء قوس نفوذ طهران - الذي يمتد من الحوثيين إلى حماس والجهاد الإسلامي في غزة، ومن حزب الله في لبنان إلى الميليشيات في العراق وسوريا - بالتنسيق بشكل جيد وعلى هذا النطاق.

ما سيحدث بعد ذلك لا يقع على عاتق إيران فحسب، بل يقع أيضًا إلى حد كبير على عاتق زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، الذي لا يترك استمتاعه بامتلاك الولايات المتحدة سوى القليل من الأمل في أن ينتهي التصعيد هنا. إن مواجهة القوة العظمى في العالم هي خطوة نحو تحقيق ما يعتقده الرجل البالغ من العمر 44 عامًا وأتباعه أنه مصيره أن يصبح حاكمًا، وفقًا لما يقرب من عشرين شخصًا قابلتهم بلومبيرغ، بما في ذلك مسؤولين يمنيين حاليين وسابقين.

بينما تتكشف المواجهة في منطقة تقع على طرق تجارية حيوية، تجني إيران ثمار استثمارها في المتمردين الجبليين المضطربين الذين تورطوا في حروب أهلية في اليمن منذ التسعينيات.

أطاح الحوثيون بالحكومة اليمنية في عام 2014، وفرضوا حكمًا قمعيًا، وجندوا أطفالًا وورطوا اليمن في حرب أهلية. لقد اجتذبت القوى الإقليمية وأثارت واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في دولة كانت بالفعل واحدة من أفقر الدول في العالم.

وقال عدنان الجبارني، الباحث اليمني الذي درس الحركة: “لقد أصبح الحوثيون الآن هم من يغيرون قواعد اللعبة في محور المقاومة.. إيران نفسها فوجئت بكفاءة الحوثيين”.

بالنسبة لطهران، التي تبدو مستعدة للانغماس في تطلعات الحوثيين المسيحانية، يمثل التصعيد لحظة فاصلة في جهودها لرعاية الحلفاء في جميع أنحاء المنطقة كوسيلة لاستعراض القوة وبناء خط دفاع أول.

موقع المواجهة هو البحر الأحمر، الذي توفر نقطتا الاختناق الاستراتيجيتان فيه ــ قناة السويس في الشمال ومضيق باب المندب في الجنوب.

كشفت هجمات الحوثيين على السفن خلال الشهرين الماضيين عن ضعف الاقتصاد العالمي من خلال إحداث الفوضى في عالم الشحن. وأشار الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى التهديد الذي تتعرض له “حرية الملاحة” مبرر لشن نحو 70 غارة جوية على أهداف للحوثيين في اليمن في وقت مبكر من يوم الجمعة.

تفعل إيران أكثر من مجرد تزويد الحوثيين بالأسلحة ونقل تكنولوجيا الصواريخ والخبرة. وذكر الجبارني أن ضباطا من حزب الله والحرس الثوري الإيراني يشاركون في اجتماعات المجلس الجهادي الذي يرأسه الحوثي ويعمل كمركز للقيادة والسيطرة.

يقول جويل رايبورن، وهو ضابط عسكري ودبلوماسي أمريكي سابق، إن قدرة إيران على تعزيز علاقتها مع الحوثيين ومن ثم مواءمتها مع أهدافها الخاصة تتبع مخططًا دقيقًا يتم تطبيقه مع جميع الوكلاء الإقليميين الآخرين.

يقول رايبورن، الذي كانت مهمته فهم أساليب إيران ومواجهتها، إن العراق وسوريا يقدمان مقارنات جيدة مع اليمن. وقال: "إن إيران تقتطع منظمة عميلة لها، وتغرس محاليقها في أعماقها وترسيخ جذورها".

قالت حنين غدار، زميلة بارزة في معهد واشنطن للأبحاث، إن دور الحوثيين في أول إجراءات منسقة بالكامل من قبل المحور بعد هجمات حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، نجح إلى ما هو أبعد من مجرد تلميع أوراق اعتمادهم باعتبارهم "حزب الله الثاني" المحتمل.

كما أنها ساعدت في تحقيق ما قال زعيم حزب الله حسن نصر الله "وحدة الساحات والجبهات" بين أعضاء المحور.

قالت غدار: “إنهم لا يرون الحدود بالطريقة التي نراها بها”. وأضافت أن قيام الحوثيين بمثل هذا الدور البارز منذ 7 أكتوبر يساعد إيران على حماية حزب الله من التورط في حرب كاملة أخرى مع إسرائيل".

يفتح التنسيق في الطريقة التي يتصرف بها وكلاء إيران أيضاً فصلاً جديداً في صراع إسرائيل مع إيران، خاصة بعد دخول الحوثيين المعركة بإطلاق صواريخ بعيدة المدى وطائرات بدون طيار مباشرة نحو إسرائيل.

قال يوسي مانشاروف، زميل معهد مسغاف للأمن القومي والاستراتيجية الصهيونية: "تدرك إسرائيل الآن أنها لا تستطيع استهداف الشركاء والوكلاء فقط، بل يجب أن تستهدف الشخص الذي يدير الجبهة بأكملها: فيلق القدس".

فيلق القدس هو وحدة الحرس الثوري الإيراني المسؤولة عن الوكلاء.

Total time: 0.0538