أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الحوثيون يمنعون المواطنين من ادخال انترنت ستار لينك ويعتقلون من يحاول ادخال الخدمة

ستارلينك لخدمات الإنترنت الفضائي تعتمد اليمن كأول دولة تتوفر فيها الخدمة في الشرق الأوسط. 
 
الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا أعلنت في وقت سابق من الشهر الماضي إنهاء جاهزية إطلاق الخدمة في اليمن عبر مؤسسة الاتصالات في عدن ودعت المشتركين السابقين لتسوية أوضاعهم فوراً. 
 
أما حكومة الحوثيين بصنعاء صنعاء وعبر وزارة الاتصالات منعت تداول أو استيراد أجهزة ستارلينك في مناطق سيطرتها وتوعدت بمحاسبة من يقوم بإستخدامها أو إدخالها، كما شنت حملات واعتقال على من قام بادخال الخدمة.
 
ما هو ستارلينك؟ 
 
خدمة إنترنت قائمة على الأقمار الصناعية أنشأتها شركة "سبيس إكس" التابعة لماسك، وصممت لتوفير الوصول إلى الإنترنت في المناطق المحرومة التي لا يوفرها نظام خدمة الإنترنت التقليدي.
 
ويتكون نظام ستارلينك من آلاف الأقمار الصناعية الموضوعة في مدار أرضي منخفض، والتي يتم ربطها ببعضها البعض لإنشاء شبكة متداخلة قادرة على توفير وصول عالي السرعة إلى الإنترنت.
 
وتعمل الخدمة من خلال توصيل المستخدمين بالأقمار الصناعية عبر طبق هوائي يتم توصيله بجهاز التوجيه والمودم الخاصين بالمستخدم، والتي بدورها تكون متصلة بالإنترنت.
 
أسعار ستارلينك: 
 
بالنسبة للجهاز الأساسي (الصحن) المستخدم للاتصال عبر الأقمار الصناعية، يبلغ سعره حوالي 599 دولارًا أمريكيًا مع تكاليف إضافية للشحن. 
 
أما بالنسبة للخطط الشهرية:
 
الخطة السكنية: تكلفتها حوالي 120 دولارًا أمريكيًا في الشهر، وهي توفر سرعات تنزيل تتراوح بين 50 إلى 200 ميجابت في الثانية، دون وجود سقف للاستخدام.
 
خطة الأعمال: تكلفتها تبدأ من 500 دولار شهريًا، مع سرعة تنزيل مضمونة بحد أدنى 100 ميجابت في الثانية ودعم على مدار الساعة.
 
خطة التجوال: حوالي 135 دولارًا شهريًا، وهي مثالية للمستخدمين الذين يسافرون كثيرًا ويحتاجون إلى إنترنت موثوق أثناء التنقل.
 
يذكر أن أصغر خطة انترنت عبر الاقمار الصناعية (ستار لينك) تبلغ رسومها 35 دولار شهرياً، بانترنت يصل سرعته عشرات اضعاف سرعة اتصال شركة يمن نت.

Total time: 0.0456