أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

قتال شرس يهز العاصمة السورية وحلب، والمعارضة تتقدم

احد اعضاء الجيش السوري الحر في حلب يوم 20 يوليو تموز 2012. صورة لرويترز
- عبد الكريم الحزمي

قال شهود إن قوات من المعارضة السورية اشتبكت مع قوات الرئيس السوري بشار الأسد قرب قاعدة المخابرات الرئيسية في مدينة حلب بشمال سوريا يوم الأحد في الوقت الذي قصفت فيه طائرات هليكوبتر عسكرية عددا من الأحياء في دمشق في محاولة لطرد المعارضين.

وذكر سكان ونشطاء من المعارضة ان قتالا اندلع في مناطق أخرى في حلب. كما قام متظاهرون الليلة الماضية بتشويه تمثال للرئيس الراحل حافظ الاسد والد بشار في منطقة الشهباء بوسط المدينة وحطموا اجزاء من التمثال الحجري وفقا لما ظهر في شريط فيديو التقطه نشطاء.

وقالت ربة منزل تسكن هناك لرويترز عبر الهاتف "تهز اصوات الانفجارات من مناطق مختلفة المدينة كلها. كما يدور تبادل كثيف لاطلاق النار قرب مقر امن الدولة في المحافظة منذ الصباح."

وذكرت مصادر بالمعارضة ان مقاتلين من مناطق ريفية حول حلب يتوافدون على المدينة القريبة من الحدود مع تركيا ويقطنها ثلاثة ملايين نسمة. وقالت كتائب التوحيد المعارضة في بيان مصور ان معركة "تحرير حلب" قد بدأت.

وفي العاصمة دمشق ذكر سكان ونشطاء بالمعارضة ان قوات الأسد تستعيد فيما يبدو مناطق في العاصمة سيطر عليها مقاتلو المعارضة خلال الايام القليلة الماضية وأخرجتهم من حي المزة.

وأضافوا أن قوات الفرقة الرابعة النخبوية تحاصر حي برزة في شمال دمشق وتسمع اصوات نيران الدبابات في المنطقة. كما اطلقت طائرات هليكوبتر حربية رصاص البنادق الالية على منطقتي ركن الدين وقابون القريبتين

Total time: 0.0616