أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

سياسيون : يدعون العاهل السعودي لقيادة الامة

- باريس - خاص

دعا سياسيون اردنيين العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الى قيادة الامة العربية لما يملك من مكانة مؤثرة عالميا .
وجاءت الدعوات خلال ندوة الكترونية اقامها مركز الدراسات العربي الاوروبي حول : ما هي النتائج التي حققتها جولة العاهل السعودي على مصر وسورية ولبنان والأردن.
من جانبه رأى رئيس الوزراء الاردني الاسبق د. عبد السلام المجالي انه منذ تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز مقاليد الحكم في المملكة العربية السعودية وهو يعمل جاهدا في رفع مستوى الشأن السعودي الداخلي في مختلف الجوانب ان كانت سياسيا أو اقتصاديا أو اجتماعيا .
واضاف المجالي ان العاهل السعودي كذلك استمر في تعميق العلاقات العربية – العربية ولا ننسى دوره المهم على صعيد القضية الفلسطينية وايضا الشأن اللبناني والملف العراقي فدوره الشخصي اعطى زخم جاد في التأثير الايجابي على صعيد مصير الامة .
واعتبر المجالي جولة العاهل السعودي الى مصر وسورية ولبنان والأردن زيارة مهمة في وقت حرج تمر به الامة .
وفي السياق نفسه أكد رئيس الوزراء الاردني الاسبق د. عدنان بدران ان زيارة العاهل السعودي تاتي في مرحلة تاريخية على صعيد السياسات الشرق اوسطية وخاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية وهي في مراحل مفاوضات مباشرة بين الاسرائليين والفلسطينيين.
وراى بدران ان الهدف من الزيارة متابعة المبادرة العربية وانجاح ما اتفق العرب فيما بينهم للتوصل الى انشاء الدولة الفلسطينية بجانب الدولة الاسرائيلية وحل القضايا الاخرى مع سورية ولبنان فما زال الاحتلال الاسرائيلي يحتل اجزاء من ارضيهما .
وأكد بدران ان هناك اهتمام كبير من قبل الدوائر السياسية والدبلوماسية حول هذه الزيارة التاريخية حول مستقبل السلام في المنطقة كما اخذت هذه الزيارة مساحة من الحوار حول الوضع السياسي في العراق اذ لا تزال هذه المنطقة ساخنة وبحاجة الى استقرار سياسي وامني ووحدة وطنية والى الديمقراطية في اراضيها بالاضافة الى مستقبل السلام مع قضايا الاحتلال في سورية ولبنان.
من جانبه اعتبر وزير الخارجية الاردني الاسبق (الأردن أ.د كامل أبو جابر زيارة العاهل السعودي لأي بلد بحد ذاته حدث .
ورأى ابو جابر ان جولة العاهل السعودي لها ابعاد مهمة خاصة في ظرف تمر به المنطقة من ازمات خانقة حيث العرب فقدوا حضورهم في الساحة الدولية .
واضاف ابو جابر في اعتقادي ان زيارة العاهل السعودي الى مصر وسورية ولبنان والأردن حركت المياه الجاثمة والراكدة في المنطقة ودعا أب جابر الملك عبد الله بن عبد العزيز الى قيادة الامة لما يملك من مكانة مؤثرة عالميا.

Total time: 0.0539