أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

طارق محمد صالح يقترح رؤيه عن هيكلة القوات المسلحة في اليمن

- صنعاء

تحدث العميد الركن طارق محمد عبدالله صالح عن رؤية لهيكلة الجيش التي وصفها بأنها يجب ان تبدأ أولاً بإعادة صياغة قانون الخدمة في القوات المسلحة بما يخدم الهدف المطلوب من إنشاء القوات المسلحة.

واقترح طارق، نجل شقيق الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح، عدة مراحل لهيكلة الجيش اليمني في مقال نشره على صفحته على الفيسبوك.

 


 الهيكلة تبدأ من الأتي :
- إعادة صياغة قانون الخدمة في القوات المسلحة بما يخدم الهدف المطلوب من إنشاء القوات المسلحة ..

- إعادة النظر في الهيكل التنظيمي لقيادة وزارة الدفاع وتحديد الاختصاصات والصلاحيات ابتداءاً من القائد الأعلى ثم وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان العامة ومختلف الدوائر والشعب والإدارات ..

- بعدها يتم تحديد قوام القوات المسلحة المطلوبة لحماية السيادة وبقية الاهداف والمهام المطلوبه من القوات المسلحة, وهذا يحتاج الى دراسة الأرض والعدو (التهديدات الداخلية والخارجية) والبعد الجيوستراتيجي ..

- ثم يتم حصر جميع ممتلكات القوات المسلحة من أسلحة ومعدات وآليات وعقارات وقوى بشرية وفقاً للتخصصات العسكرية ..

- ثم يتم تحديد الأولويات للبدء في عملية إعادة التنظيم ويتم أخذ الوحدات الغير مهيكلة وغير مرتبة ولا منظمة لإعادة ترتيبها ودمجها مع بعضها البعض وفقاً لما تم إقرارة مسبقاً ..

ولايتم هذا مرة واحدة بحيث لايخل بمستوى الجاهزية القتالية للقوات المسلحة فيتم الإبقاء ع الوحدات المهيكلة والمنظمة واضرب مثلاً هنا بوحدات الحرس حتى يتم الإنتهاء من الترتيب المبعثر ..

والحرس ليش المشكلة فالمشكلة موجودة في باقي وحدات الجيش مع إختلاف نسبة الفوضى فلا يوجد معيار واحد او هيكل تنظيمي إلا في الحرس تم إعداده بعد تولي العميد الركن / أحمد علي عبدالله صالح قيادة الحرس الجمهوري وتم الإستعانة يومها بخبرات عراقية ..

واخيراً في الدستور اليمني الذي لم يتم تعديله حتى الآن يوجد مجلس الدفاع الوطني أو الأعلى وهذا من أهم أختصاصاته هو رسم السياسات للقوات المسلحة وبموجبه يتم إقرار دمج الحرس الجمهوري او توسعيه او إلغائه ..

ولا تأخذ مثل هذة القرارات إعتباطاً او في غرف مغلقة ولا تحتاج للإعلان عنها في نشرات الأخبار.

المصدر : متابعات
تعليقات الزوار
1)
عبدالاله تقي -   بتاريخ: 12-08-2012    
شكر الله سعيكم .. لو كان فيك خير كان يوم ما كنتم تصنعون القانون.
2)
محمد الهدار -   بتاريخ: 12-08-2012    
الأقتراح جميل و حلو .. بس السؤال ليش ماطرحتوا هذا الأقتراح لما كان عمك علي في الرئاسة ؟؟ بعد ماراحت السكرة أجت الفكرة؟!!!
3)
نظيف -   بتاريخ: 12-08-2012    
أخرجوا منها بس وهي ستعمر وتصلح، والفلسفة هذه احتفظ بها لنفسك، لو أنا مكانك لن يكون لي عين حتى أتكلم، أنت كنت السبب في شواء عمك والبقية، فجلودهم تشكوك الى الله لأنك قصرت بعملك، والا لما وصولوا الهيم بهذه السهولة
4)
محمد شاطر -   بتاريخ: 12-08-2012    
مقترح جيد لبداية عهد جديد وجيش وطني قوي .. وهو ما تقوم به الآن دائرة التخطيط بوزارة الدفاع
5)
aldoghari -   بتاريخ: 12-08-2012    
هؤلاء لا يزالون يعتقدون ان الناس اغبياء .. مضمون ما يريد الوصول اليه هو اتركوا الحرس الجمهوري ولا تقربوا منه .. وهيكلوا الوحدات العسكرية الأخرى .. وهذا كله ليس بهدف وطني .. بل بهدف ابقاء القوه التي تستند لها الأسره العفاشية في ايديهم لأطول فترة ممكنه .. الراي الصحيح هو اطاحة الرؤوس العائليه اولا .. ومن ثم المضي في الخطوات الأخرى .
6)
اليماني -   بتاريخ: 12-08-2012    
لا بارك الله فيك ولا في احمد ولا في الخبرات العراقية حقك التي ودفت بصدام حسين وكانت هذه الخبرات التي تدعيها اول الفارين من المعركة وماجاهد حتي اخر لحظة الا رجال الله
7)
الحضرمي -   بتاريخ: 12-08-2012    
لو فيك خير لفعلتة ونتة قائد
ماتنفعش النضريات الان
8)
اليماني -   بتاريخ: 12-08-2012    
شكرا لكل يمني اصيل يقدم في خدمة الوطن خير من استيراد مخربين من بولندا يلبسون الريات الحمراء
9)
زيد صالح قاسم الاشول -   بتاريخ: 12-08-2012    
ياخي استحي على نفسك شوي تفكرون الناس هبلان لو انت ذكي كنت امس مش اليوم عندما كنتم في الحكم الان لساع موصل عندكم شي بعد تحقيق الاهداف ونزع السلطة منكم بالكامل سياتي العقاب الهيكلة التي اقترحتها قوية ياذكي وين العقل هذا من زمان ناسف لعدم ازعاج هيكلة الجيش ابعدوا عن الجيش احسن لكم
10)
ابو حمير -   بتاريخ: 13-08-2012    
اقسم بالله انك مالك علم بحاجه و لا انت داري اين راسك من رجلك ,, حبيبي لو كان فيك خير كان زمان هذه المبادران ( طارت الطيور بارزاقها ) راحت عليكم
11)
{{ابو شهــــــــــــــــــــــ -   بتاريخ: 14-08-2012    
الم تعلم ان اليمن في اواخرالثمانينيات كان ومن معسكرظبوه يرسل اللوأتبع اللؤاللقتال
بجانب الجيش العراقي في حربه مع إيران وكان ظباط معسكرثورة{48}يدرسون الخصصات في الكليات
العسكريه والمدارس على مستوى اليمن؟هل علمت انه في اليمن كلية القياده والأركان؟هل دخلت إلاغرفة عمليات الحرس الجمهوري؟وزرة صالة المجد القتالي؟هل تعرف ان ظباط اليش اليمني خريجو ارف اكاديميات روسيه؟؟هل هل؟؟هل؟؟اظنك لم تعرف شيئ؟؟

Total time: 0.0495