أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » دراسات وتقارير

قنبلتان موقوتتان على بوابة البتراء

- عباس عواد موسى

 

قنبلتان موقوتتان على بوابة البتراء
عباس عواد موسى
 
قضية الأراضي في قرى الطيبة والراجف ودلاغة قنبلة موقوتة . فقد ظلّ سكان هذه القرى ينتظرون دورهم منذ عام 2000 عندما بدأت اللجنة المختصة عملها بقرية البيضا والذي انتهى بعد خمسة أعوام , وجدوا بعدها أنفسهم خارج القرار والوعد كان وهماً وإيهاماً ليس إلا . فما كان منهم إلا أن التقوا جلالة الملك صيف عام 2006 لدى تخريجه فوجاً جديداً من طلبة جامعة الحسين بن طلال في معان , وقاموا بتسليمه طلباً جديداً بخصوص أراضيهم , لكن اكتشاف قضايا تزوير في دائرة أراضي معان في أكتوبر من نفس السنة أجّل قضية أراضيهم مرة أخرى , لينتظروا خمس سنوات أخرى قبل قيامهم بتسليم مذكرة جديدة إلى وزارة الداخلية العام الماضي . ويقول السيد محمود إبراهيم العوضات إن هذا هو منتهى الظلم , أن يصدر مرسوم فيُقتصر على قرية بعينها دون القرى الأخرى . 
قيمة بدل التراخيص التي يدفعها الأهالي للإقليم , تساوي القيمة التي تُدفع على بوابة البتراء , لكنهم لا يشعرون بأن قراهم تقع في إقليم سياحي بامتياز . ويضيف العوضات إن هذا الموضوع صرح به المواطنون لجلالة الملك عشية زيارة قام بها لهم في آذار من العام الماضي , ووُعدوا بتخصيص مبلغ يُوزّع عليهم من عائدات السياحة لكن حال الوعد لم تختلف عن حال الوعد السابق بشأن الأراضي . فإذا كانت الأراضي قنبلة موقوتة , فإن أحقيتهم في ريع السياحة هي القنبلة الموقوتة الثانية لسكان هذه القرى الذين ما شهدت قراهم حراكات حتى اللحظة . قنبلتان موقوتتان تدفع الواحدة منهما بالأخرى .
تأمين وسيلة نقل من قبل الإقليم لنقل تلاميذ البطحة للمدارس أمر حسن , لكنه لا يُلغي تنفيذ المطلب السهل ألا وهو تعبيد طريق البطحة .
المصدر : عباس عواد موسى

Total time: 0.0782