أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الرئيس هادي: البلاد تعيش مرحلة تحول مهمة من التسوية السياسية

- وام، د ب أ

أكد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أن بلاده تعيش مرحلة تحول مهمة جداً وفقاً لمقتضيات التسوية السياسية المرتكزة على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة وقراري مجلس الأمن 2014 و2051 .


وقال هادي لدى لقائه وفداً بلغارياً برئاسة نائب وزير الصناعة والطاقة والسياحة “إيفو مارينوف” ونائب وزير الدفاع فالينتين راديف، إن بلاده حققت نجاحات مشهودة في المرحلة الأولى من التسوية السياسية وهي الآن على اعتاب دخول المرحلة الثانية التي ستدشن بالحوار الوطني . وأشار إلى أن نجاح الحوار هو المخرج الموضوعي والمنطقي لليمن لبلوغ تحقيق الآمال المنشودة والخروج إلى بر الأمان، موضحاً أنه من دون ذلك فإنها سوف تعود إلى المربع الأول الذي يعني الانقسام من جديد والصراع وربما الحرب الأهلية .


وأكد أن العلاقات اليمنية البلغارية ذات جذور قديمة ومتطورة وتشتمل كل الجوانب الأكاديمية والعلمية الصحية والتجارية، مشيراً إلى أن بلاده ماتزال واعدة ومفتوحة أمام الاستثمارات في كل المجالات  .


ووقع اليمن وبلغاريا على بروتوكولات تعاون في المجالات العسكرية والصناعية والزراعية والصحة والطاقة والتعليم الفني والسياحة واتفاقية في مجال النقل البحري .


ووقع البروتوكولات في ختام اجتماعات لجنة التعاون الاقتصادي بين البلدين عن الجانب اليمني نائب وزير الصناعة والتجارة محسن علي النقيب وعن الجانب البلغاري نائب وزير الاقتصاد والطاقة والسياحة إيفو مارينوف، من جانبه تناول نائب وزير الدفاع البلغاري طبيعة العلاقات المشتركة بين وزارتي الدفاع في البلدين وآفاقها المستقبلية . لافتاً إلى أن هناك الكثير من ملفات التعاون الثنائي في المجال العسكري تمضي بصورة طيبة وستشهد تطورات أكبر .


من جهة أخرى التقى الرئيس اليمني هادي في وقت سابق وزيرة العدل الألمانية السابقة وأستاذة القانون الدستوري هيرتا دويبلر فملين وبحث معها أوجه التعاون بين البلدين في ما يتعلق بالاستفادة من التجارب الألمانية في مجالات الفيدرالية والنظام الانتخابي والخبرات الدستورية .

Total time: 0.043