أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » اقلام وكتابات

تسول المرأة في اليمن حاجه ام مهنة

- فايزه مشوره

من كثر قهري كان لابد من وقفه
انتشرت في السنوات الأخيره خروج العديد من النساء للتسول والبحث عن لقمة العيش والتستر وراء الحاجه .

كما اصبحت تتواجد في كل الأشارات والأرصفه تارتً تجدها لوحدها وتارتً وهي تحمل طفلاً بين احضانها !!! الغريب ان المرأة اليمنية منذ القديم وهي تتحمل اعباء اسرتها بالتعاون مع زوجها وقد كانت تتحمل جميع الأعمال الشاقة من اجل راحة اسرتها ومع تزايد اعباء الأسرة وتدني الوضع الأقتصادي تحملت المرأة اصعب الاعمال سواءً في الحقل او في الدوائر الحكومية او ..... الخ .

الأشكالية اليوم هي كم عدد النساء اللاتي تخرج للتسول وكيف تفاقمت هذه الظاهرة؟؟ ففي كل يوم نرى امرأة تمر في الشوارع العامه وتدق البيوت بحثاً عن المال او المأكل ؟؟؟؟ يراها الماره مثل أي شئ تعودو علية دون أي قلق او تعجب!!! مما يروه متناسين ان المرأة لها حرمتها وكيانها كونها ضعيفه وتعاني الويلات من الوضع الذي حولها الى متسولة تمد يدها كي تؤمن قوت يومها او تشبع اسرتها .. اضطرتها الظروف لتكون عرضه للاهانه والتحرش ....بالرغم ان مجتمعنا اليمني القبلي والذي يرفض تواجد المرأة كمتسوله او بائعه في الجولات ,,

هذا المجتمع المحافظ والغيور على نسائه تحول الي متبلد امام تجاوبه مع كل الظواهر الغير لائقة بحرمة المراة والطفل والعجوز ؟؟ حتى صار واقع التجاوب مع متسولات الشارع العام امر عادي ولا يعنيه كونة ليس طرف في مثل هذه القضايا والملفت انه ينظر لها كجزء من الحياة اليومية التي يعايشها بدون ابداء الراي او البحث عن حلول جذريه حتي لا تتفاقم المشكله ,,,ولا ندري هل ينظر الناس اليها كمشكلة ام لا .....

بعيدا عن نظرة الشفقة فالمشكله واقعيه ولا ينظر اليها كمشكلة كونها رضت بالخروج والتسول واستخدام جميع الأدوات التي تمكنها من الحصول على المال مقابل التشرد والمهانه .

ماوصل اليه الحال اليوم هو نتاج عدم اعترافنا بالمشكلة وعدم وجود بدائل يمكن من خلالها محاصرة المشكلة لان المعنيين منشغلين بما يؤمن حاجاتهم متناسيين العواقب التي ستترتب علية تضخم مثل هذه المشكله وافرازاتها علي الأسرة والمجتمع الذي تزداد فيه الكثير من المشكلات التي لاحصر لها مع تواجد المنظمات والمؤسسات التي تنادي وتروج لهذه المشكلات ولم يظهر حتي الان أي من التقليص اوالتوعيه كي نجد انفسنا امام مواجهه حقيقية قد تصل نتائجها الى بيوتنا وابنائنا وتهدد بناء المجتمع المستقر والأامن ..

فمهما تجاهلنا النتائج المترتبة علي واقع استطاعت فية المرأة الخروج والتسول دون رقيب او ادراك للمسؤليات التي من المفترض ان تتحمل اعبائها منظمات المجتمع المدني والدوله والمجتمع مع كيان يربي وينتج الاجيال فالوضع سيكون خطير ,, والخطورة هنا هي من ناحية الفجوه التي ستترتب عليها نتائج التسيب والأهمال لما لم يتم تأمينه للنساء التي لم تعد تجد عملاً لها الا الشارع فهذه المهنه حولتها الي شئ حقير ومهان من قبل الناس ومن قبل اسرتها...

فأي ركيزة تمكن مثل هذه النساء ان تعطي وتربي وتثمر وهي تأهه في اوساط مجتمع لم يرحمها .

بهذا ان أي زعزعه في تماسك الروبط المجتمعيه أياً كان نوعها هي في الأصل مشكلات بدئت صغيرة وتحولت الى ظاهرة سلبيه تأثيراتها مستقبليه وعواقبها وخيمه على المحيط المجتمعي الذي من المفترض ان يسوده الأمن الأستقرار والكرامه التي لابد وان يحفظها المجتمع للأنسان من اجل البناء والتطور الذي منبعه الأخلاق في حدود المجتمع الواحد .

واخيراً لاندري هل توجد دراسات ومشاريع حقيقيه وجاده لمثل هذه القضايا وذلك لتلافي ارتفاع معدل الجريمة وانتشار السرقة والمتاجرة بالبشر وكي لاتكون ارض الجنتين مرتع للمتاجرين والمتسولين لهذه القضايا.

Total time: 0.0637