أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » دراسات وتقارير

موت القدس للمتصهين العثماني في لوس مويستروس البروكسلية

- عباس عواد موسى

 

موت القدس للمتصهين العثماني في لوس مويستروس البروكسلية
عباس عواد موسى 
 
نصوص توميسلاف العثماني التي تحمل عنوان ( موت القدس ) ستنشرها مجلة لوس مويستروس التي تصدر في بروكسل أعدادها القادمة . وهي فصل من كتاب يحتوي على قصص وحكايات يهودية من مقدونيا ومنطقة الجنوب الشرقي لأوروبا  ويحمل عنوان مصباح هونيكا . في آخر أعداد هذه المجلة الدولية التي تُعنى بيهود السفارديم , تاريخهم وثقافتهم , تم نشر الحلقة الأولى من ( موت القدس )  باللغة الإنجليزية . 
تتحدث النصوص الوثائقية عن أقدم الجمعيات اليهودية في التاريخ , وتشير إلى نقل خمسين ألف يهودي من سالونيك إلى المعسكر النازي أوشوفيتز والمسكرات الأخرى في بولندا المحتلة ليتم تصفيتهم باستثناء عدد قليل منهم عادوا من المحرقة حسب ما جاء في تكرارية إسطوانة الصهاينة المجرمين . 
وحول دوافع نشر وثائقية توميسلاف العثماني , أوضحها موسى رحماني رئيس تحرير المجلة على النحو التالي : - كتاب العثماني  "  مصباح هانوكا" هو شمعة جديدة ومنارة أخرى تضاف في هذا الفترة الإستثنائية التي تسلط الضوء على هذه الحقبة . تتبع فيه كاتبه حياة اليهود لحظة بلحظة _ أفراحها وأحزانها - , ويدعونا لاكتشاف تاريخ هذه المرحلة وخلفيته , بسرد مشتعل ونصوص نارية . كلماتها تشكل صوراً تشدّ مشاعر وأحاسيس القاريء فالمؤلف حلّل المراحل , كل على حدا , ولا يمكن غلق الكتاب عندما تفتح صفحاته لمرة واحدة . إنه ضوء ينيرنا لنكون إشعاعاته .
حلقات , خواطر المتصهين المقدوني , ستنشرها لوس مويستروس في إصداريها المطبوع والإلكتروني في عشر حلقات . فلنتابعها , كي نعرّي أكاذيبهم .
 
المصدر : عباس عواد موسى

Total time: 0.0951