أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الرئيس هادي يصدر قرار جمهوري اليوم الجمعة !

- يو بي آي

أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مساء اليوم الجمعة قرارا بإنشاء أمانة عامة لمؤتمر الحوار الوطني وتعيين أمين عام ونائبين، رغم تأجيل انعقاده منذ نوفمبر الماضي.

وقال التلفزيون اليمني ان هادي أصدر قرارا جمهوريا بإنشاء أمانة عامة لمؤتمر الحوار الوطني الشامل وتعيين أمين عام ونائبين له بموجب المبادرة الخليجية ،ويسند لها الأعمال والإجراءات التحضيرية اللازمة للتنظيم والإدارة الفعالين لمؤتمر الحوار الوطني الشامل .

ونصق القرار على تعيين احمد عوض بن مبارك أميناً عاماً، وأفراح عبد العزيز صالح الزوبة نائباً أول وياسر عبد الله علي الرعينـي نائباً ثانيا .

ووقعت الاطراف المتصارعة في اليمن على المبادرة الخليجية لحل الازمة التي اندلعت قبل عامين، في العاصمة السعودية الرياض في 23 نوفمبر 2001 .

وتنص على اجراء حوار وطني شامل بين كافة القوى السياسية الفاعلة من اجل التوافق على دستور جديد للبلاد واجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في فبراير 2014 لتحديد هوية الحكم القادم لليمن بعد موافقة تلك الاطراف على ان يكون الرئيس الحالي رئيسا توافقيا بين جميع الاطراف السياسية .

وانضمت معظم القوى السياسية في شمال اليمن للحوار عبر ممثلين لها في اللجنة التحضيرية التي يرأسها الدكتور عبد الكريم الارياني رئيس وزراء اليمن السابق .

لكن الحراك الجنوبي الذي يطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله رفض الانضمام الى الحوار , معتبرا المبادرة الخليجية شأنا يخص المتصارعين على السلطة في الشمال .

يشار الى انه كان من المقرر عقد مؤتمر الحوار الوطني الشامل في منتصف نوفمبر الماضي غير انه تم تأجيله الى السادس من مارس القادم حسب تصريحات للدكتور صالح باصرة عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر.

تعليقات الزوار
1)
salem -   بتاريخ: 19-01-2013    
الخونه في اليمن كثير جدا وارجو من الله ثم من الشعب عدم ترك اناس كانوا تابعين للنظام الفاسد وراكنين خيرات البلد مدفونه وذلك بالاتفاق مع بعض الدول التي من مصلحتها عدم استقرار البلد فأصحوا ايها الشعب كفاكم نوما وهرجا ومرجا وخيرات البلد موزعه على قبائل معينه فنعم للانفصالاذا كان الرئيس الجديد لا يعرف شيئاام انه متعاون مع جهات ضد البلد نعم نريد الانفصال وهذا الكلام عن قبيلة يافع

Total time: 0.0423