أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

السفير الأميركي: الحوثين غير جادين بشعارهم ضد أميركا واسرائيل

- اخبار اليوم

أبدى السفير الأميركي بصنعاء السيد/ جيرالد فايرستاين سخريته من شعار جماعة الحوثي المسلحة المعروف بعدائيته لأميركا وإسرائيل.. حيث قال: السفير الأميركي - في لقاء متلفز على قناة السعيدة مساء أمس - الحوثيين لديهم شعار سخيف وليس له مكان في المفاوضات السياسية وأؤمن بأن هذا الشعار غير حقيقي, في إشارة من السفير الاميركي إلى أن شعار الموت الذي ترفعه جماعة الحوثي ما هو إلا ظاهرة صوتية ولا يحمل أي عدائية تجاه أميركا وإسرائيل على أرض الواقع.

وحول مشاركة جماعة الحوثي المسلحة في الحوار الوطني رغم إصرارهم على التمسك بالسلاح.. قال السفير الاميركي: نأمل من هذه المجموعة المشاركة في الحوار أن يضعوا أسلحتهم ويدخلوا هذا الحوار, وهم يدخلون جلسات الحوار بدون سلاح, مشيراً إلى أن هذا الاجراء يجعل من الحوثيين لا يمثلون أي تهديد على عملية الحوار, الأمر الذي اعتبره مراقبون سياسيون مغالطة حقيقية من السفير الاميركي كون المقصود بترك الجماعات المسلحة للسلاح والدخول للحوار القصد منه بأن يتم تسليم سلاح الحوثيين للدولة وأن ينهوا سيطرتهم المسلحة على محافظة صعدة وبعض مناطق الجوف وحجة.

وعن عدم مشاركة أطراف في الحراك في هذا الحوار ومدى تأثيره على القضية الجنوبية وإعاقته للحوار.. أبدى السفير الاميركي أمله بأن لا يعيق هذا الامر الحوار الوطني, مؤكداً بوجود ممثلين عن الجنوب في الحوار مشيراً إلى القيادي أحمد بن فريد الصريمة, مؤكداً أنه من غير الصحيح القول: بأنه لا توجد مشاركة من قبل الجنوبيين حيث أن هناك جزءاً من الحراك الجنوبي يشاركون في الحوار.

وعن الدور الذي تلعبه إيران في اليمن أكد السفير الاميركي أنهم قلقون من الأعمال الذي تقوم به إيران كون من مصلحتها بأن يكون اليمن غير مستقر وتعمل على تقوية العناصر التي لا تؤيد وحدة البلاد, موضحاً بأن إيران تعمل على ذلك في إطار سياستها العدائية للمنطقة وسعيها لإبقاء اليمن يمناً ضعيفاً.

Total time: 0.064