أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

وزير الزراعة اليمني: تراجع اسعار الطماطم بسبب استيراد كميات لتغطية احتياجات السوق المحلية

- صنعاء

تراجعت أسعار الطماطم خلال الاسبوع المنصرم الى نحو 200 ريال للكيلوجرام الواحد  إثر استيراد اليمن كميات لتلبية  احتياجات السوق المحلية بعد وصوله أسعاره إلى مستويات قياسية خلال الأسابيع الماضية.

 

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن وزير الزراعة المهندس فريد مجور إن هذا التراجع نتجية اتخاذ إجراءات سريعة لتوفير الطماطم في الأسواق المحلية عن طريق الاستيراد المتوازن، ما أسهم إيجابياَ في خفض سعر الطماطم في السوق حتى وصل سعر الكيلوجرام الواحد منها إلى 200 ريال.

 

واضاف أن فتح عملية استيراد الطماطم إلى اليمن هدف توفير محصول الطماطم بأسعار مناسبة ومقبولة لدى المستهلكين خاصة في المناطق الريفية الذي يمثلون الشريحة الأكثر كثافة في المجتمع ممن يعتمدون على الطماطم في توفير احتياجاتهم من الأمن الغذائي.

 

وكانت اسعار الطماطم قد وصلت الى مستوى جنوني في بلد يعاني أفراده من محدودية الدخل وبطالة كبيرة، حيث وصل سعر الكيلوجرام في بعض المدن إلى 700 ريال.

 

وأدت حشرة تدعى «توتا أبسلوتا» الى القضاء على محصول الطماطم في اليمن بنسبة كبيرة.

 

وأشارت المسوحات الميدانية أن الحشرة قد أحدثت اصابات بالغة في محصول الطماطم و جعلت شريحة كبيرة من الناس يفقدون مصادر رزقهم، وتسببت في معاناة لكل افراد المجتمع حيث ارتفع سعر الطماطم.

 

وبحسب إحصائيات رسمية فإن توتا « قضت على 86 الف هكتار تنوعت بين الطماطم والبطاط والفلفل الاحمر وغيرها».

Total time: 0.054