أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اليمن.. هجوم لطائرة بدون طيار في أبين واغتيال ضابط في المكلا

- متابعات

ونقلت رويترز عن مسؤول يمني ان الهجوم وقع فجر السبت، على طريق شمالي جعار في محافظة أبين القريبة من عدن. ولم يذكر المسؤول المحلي من كان وراء الهجوم، لكن الهجمات السابقة بطائرات بدون طيار نفذتها الولايات المتحدة.

واليمن مقر لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، الذي سبق أن وصفته واشنطن بأنه الجناح الأكثر خطورة في القاعدة، وانه خطط لتفجير طائرات ركاب في رحلات دولية.

وكثفت الولايات المتحدة هجماتها على التنظيم. وقال مسؤولون يمنيون إن ما لا يقل عن ستة متشددين مشتبه بهم قتلوا في هجومين لطائرتين بدون طيار الشهر الماضي. وقتل ستة آخرون يشتبه في أنهم أعضاء بالقاعدة في يناير/ كانون الثاني الماضي.

ومن جهة أخرى أفادت وكالة "فرانس برس" عن مصدر امني يمني أمس، ان مسلحين يشتبه بانهم من القاعدة اغتالوا ضابطا في جهاز الاستخبارات في وقت متأخر ليل الجمعة في المكلا، كبرى مدن محافظة حضرموت.

وقال المصدر ان "مسلحين يستقلان دراجة نارية في حي الديس اطلقا النار على العقيد في جهاز الامن السياسي عبدالله الرباكي، بينما كان امام احد المحلات التجارية ما ادى الى مقتله". واتهم المصدر "عناصر القاعدة بالوقوف وراء" اغتيال الضابط مشيرا الى فرار المهاجمين.

يشار الى ان تنظيم القاعدة نشر ملصقات فوق الجدران في عدة مدن بحضرموت، يهدد فيها بقتل ضباط الاجهزة الامنية، لاسيما منتسبي الامن السياسي والبحث الجنائي.

وتعرض عدد كبير من ضباط الاستخبارات والبحث الجنائي والجيش في حضرموت للاغتيال خلال العامين الماضيين.

وكان الجيش اليمني طرد القاعدة من الجزء الاكبر من جنوب اليمن في هجوم واسع قبل عام، لكن التنظيم ما زال يشن هجمات عنيفة تستهدف خصوصا قوات الامن.

وانتهز التنظيم المتطرف ضعف السلطة المركزية في 2011 مع اندلاع الانتفاضة الشعبية على الرئيس السابق علي عبد الله صالح لتعزيز سيطرته على شرق وجنوب اليمن.

Total time: 0.0637