أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

وزارة الداخلية اليمنية تأمر بإغلاق أسواق الأسلحة

- عبد الكريم الحزمي
أمرتْ وزارة الداخلية اليمنية اليوم الأربعاء إدارة أمن محافظة صنعاء بسرعة إغلاق أسواق بيع الأسلحة غير الشرعية الموجودة في عدد من مديريات المحافظة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لعدم ظهور أسواق لبيع الأسلحة في هذه المديريات.
كما وجهت قيادة وزارة الداخلية إدارات الأمن في مختلف المحافظات اليمنية بالعمل على إغلاق كافة الأسواق التي تعمل في مجال تجارة السلاح واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة بحق العاملين في هذا المجال.
وشددت الوزارة على ضرورة قيام الأجهزة الأمنية في مختلف المحافظات بتكثيف ملاحقتها لتجار الأسلحة والأسواق غير الشرعية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية.
يشار إلى أن الأجهزة الأمنية اليمنية قامت العام الماضي بإغلاق 111 متجرا لبيع الأسلحة في عدد من المحافظات اليمنية كما ضبطت 250 شخصا من المتاجرين فيها.
وانتشار الأسلحة والمتاجرة فيها أمر طبيعي في اليمن وحيازة السلاح كذلك من المقومات الرئيسية للرجل بل إنها مقياس حقيقي لرجولته ووضعه الاجتماعي فكلما زاد عدد السلاح الذي يحوزه الرجل كلما ارتفع قدره الاجتماعي ولذلك ليس غريباً أن تنتشر أسواق السلاح في كل جزء من أجزاء اليمن ويمتلك أفراده أكبر قدر منه وكل ذلك يتم بعيداً عن التنظيم وبشكل عشوائي.
و تتسع دائرة الخطر بانتشار أسواق السلاح وعمليات تهريبه ليس على مستوى العالم العربي فقط وإنما على المستوى العالمي والدافع للاتجار بالسلاح هو تحقيق الثروات في أقصر وقت رغم تعرض المغامرين للمخاطر التي قد تودي بحياتهم وخطورة انتشاره بشكل واسع بين أفراد المجتمع مثل اليمن التي تنتعش فيها أسواق السلاح أكثر من تجارة الغذاء.
وتسجل الأجهزة الأمنية في اليمن بشكل يومي عمليات القتل بواسطة السلاح الشخصي وجرائم القتل أغلبها ناتج عن خلاف بسيط وتحت تأثير الانفعال يقدم المتشاجرون على استخدام السلاح لأنه تحت يدهم في تلك اللحظة.والأكثر خطورة وجود هذه الأسلحة في المنازل التي قد يقدم الأطفال على العبث بها بدون وعي.

Total time: 0.3745