أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اكد أن من يقومون بالتخريب والاعتداء على الكهرباء لن يفلتوا من العقاب وزير الكهرباء :- الاتفاق على مشاريع توليد 2000ميجاوات بتمويل صيني شبه جاهز

- عبداللطيف مقحط

كشف وزير الكهرباء الدكتور صالح سميع أن اليمن تمتلك فقط (720) ميجاوات , وأن ما تملكه من الطاقة لا يغطي احتياجات البلد من الطاقة ، مؤكدًا أن اليمن "تحتاج خلال العشرين السنة القادمة الى 11 الف ميجاوات لتغطية احتياجات البلد من الطاقة في النشاط الزراعي والصناعي وغيره ". وقال الوزير في مؤتمر صحفي عقده اليوم  في مقر الوزارة " أن الصين أبدت استعدادها من حيث المبدأ على تمويل 5000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية خلال زيارة رئيس الجمهورية الى جمهورية الصين الشعبية يومي الخميس والجمعة الماضيين بتوقيع عدد من الاتفاقيات خلال الزيارة أهمها توقيع اتفاقية تزويد الطاقة الكهربائية ، مشيرا الى أن المشاريع التي سيجري تنفيذها لتوليد  2000ميجاوات من الكهرباء سيكون منها 800 ميجاوات لمحطتي توليد بالغاز في بلحاف ومعبر، بقدرة 400ميجاوات لكل محطة ، فيما ستولد 600 ميجاوات بالفحم، ومثلها بالوقود الثقيل "المازوت" لافتا أن التمويل سيشمل أيضاً خطوط نقل الطاقة ومحطات التحويل، وخطوط الأنابيب من صافر إلى معبر.

وأضاف الوزير سميع  أن الاتفاق على هذا المشروع أصبح شبه جاهز، ولم يتبق إلا توقيع اتفاقية القرض مع بنك الصادرات الصيني ، خلال الأيام القادمة، لافتاً إلى أن وزيري التخطيط والتعاون الدولي، والصناعة والتجارة قد كلفا بمناقشة التفصيلات بهذا الشأن .. مؤكدا  أن القروض الصينية ميسرة بشكل كبير، مع اعتبار فترة تنفيذ المشروع هي فترة سماح، في حين لا تتجاوز الفائدة نسبة 2% ومدة السداد 20عاماً ، , وأن فترة التنفيذ ستبدأ بعد عام , بعد استكمال الاجراءات المطلوبة والمتبعة لدى الجانب الصيني , موضحاً أن الوزارة تخطط أن يكون 60% من الغاز , و30% من الفحم , و5% من الوقود الثقيل , 5% من الطاقة المتجددة وهذا على المستوى القريب.

وفي ذات السياق ، نفى وزير الكهرباء قيام وزارته بمقايضة من أسماهم بـ"المخربين لخطوط الكهرباء" ..مؤكداً أنهم لم يقوموا بمكافئة المخربين بل لن يفلتوا من العقاب .. وقال الوزير سميع أن عملية التخريب والاعتداء على الكهرباء عارضة وستنتهي .. مشيراً إلى أن العار سيلحق كل من يخرب أو يمول هؤلاء المخربين .. معبرا عن اسفه الشديد لما تنشره بعض وسائل الاعلام من معلومات مغلوطة بشأن الوزارة والمؤسسة.

المصدر : خاص

Total time: 0.0489