أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

بنعمر : مجلس الأمن سيتخذ خطوات تضمن عدم عرقلة "المفسدين" للمرحلة الانتقالية، ويشيد بدعم الكويت لليمن

- صنعاء

قال جمال بنعمر مساعد أمين عام الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن ، ان اعلان اليمن دولة اتحادية من ستة أقاليم، يعد تطورا كبيرا في تاريخ اليمن ، حيث اتفق اليمنيون على هذا الهيكل الاتحادي. محذرا من احتمال ان يستغرق انشاء الهيكل الجديد وقتا طويلا.

مرحبا بالاتفاق الخاص بقضية الجنوب معتبرا انه "اتفاق عادل" تم من قبل جميع الاطراف السياسية كجزء من الوثيقة الختامية للحوار الوطني.

وبالنسبة للقرار المقترح الذي سيعتمده مجلس الامن في الايام المقبلة اكد بنعمر لوكالة الأنباء الكويتية" كونا" ، بان المجلس سيهنئ اليمنيين على انجازهم لمؤتمر الحوار الوطني الذي يعد مهمة رئيسية في المرحلة الانتقالية.

واعرب عن رغبة اليمنيين في أن يواصل المجلس مراقبة الوضع في اليمن ودعم ومتابعة تنفيذ نتائج مؤتمر الحوار الوطني وخصوصا اتخاذ خطوات "لضمان عدم عرقلة المفسدين" للمرحلة الانتقالية. لافتا إلى قلق المجلس من جهود تبذل لعرقلة المرحلة الانتقالية.

وثمن بنعمر الدعم السياسي والاقتصادي الذي توفره دول مجلس التعاون الخليجي لليمن على وجه الخصوص مساهمة المملكة العربية السعودية ب2ر3 مليار دولار وكونها اول من وفى بتعهداته بالإضافة الى تقديم المنح النفطية وغيرها من الفوائد.

معربا عن تطلع اليمنيين الى استمرار دعم دولة الكويت لبلادهم سياسيا واقتصاديا خاصة انها تترأس الآن مجلس وزراء مجلس التعاون الخليجي.

وقال بنعمر في مقابلة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) الليلة الماضية ان "دولة الكويت دعمت اليمن منذ وقت طويل وكونت علاقات متينة مع القيادة الجديدة في صنعاء وهي تملك مكانة خاصة لدى اليمنيين".

ولفت الى زيارة الرئيس عبدربه منصور هادي لدولة الكويت مؤخرا التي تؤكد حرصه على الحفاظ على اتصال وثيق مع القيادة الكويتية ودعم دولة الكويت للعملية الانتقالية في اليمن والاقتصاد اليمني.
واوضح بنعمر ان دولة الكويت تبذل قصارى جهدها لدعم اليمن بأي طريقة في هذه المرحلة الانتقالية خاصة على الجانب الاقتصادي من خلال الزيارات الفنية من قبل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لليمن والمشاريع التي تنفذ هناك.

وذكر ان دولة الكويت تعد من اهم دول مجلس التعاون الخليجي وتربطها علاقة وثيقة باليمن حيث تعهدت بتقديم نصف مليار دولار دعما لإعادة اعمار اليمن في اجتماع اصدقاء اليمن في الرياض عام 2012.

Total time: 0.1551