أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اليمن: اختفاء مواطن أمريكي (عالم نووي) من السجن بصنعاء

- خاص

قالت منظمة "ماذر جونس" الاخبارية الامريكية ان مواطنا امريكا متهما من الحكومة الامريكية بالسعي للانضمام إلى القاعدة من الحكومة اليمنية بإطلاق النار على أحد حراس السجن، اختفي من السجن الذي كان محتجزا فيه بصنعاء.

وقالت محاميته كوري كريدر - من منظمة ريبريف الخيرية البريطاني يوم الإثنين - انها تعتقد بأن الشرطة السرية اليمنية تحتجز "شريف موبلي" في مكان مجهول، وبعثت المحامية برسالة إلى السفارة الامريكية تطالبها بالمساعدة.

واضافت المحامية في رسالتها: "ليس لدينا أي أخبار عن موبلي منذ 39 يوماً على الرغم من المحاولات المضنية لتحديد مكانه.

وقال "خالد الآنسي" أحد المحامين عن المواطن الامريكي "شريف موبلي" ان أختفاءه تعد قضية اخفاء قسري من قبل الحكومة، إذ يعتقد ان الامن السياسي قام بإخفاءه مع بعض سجناء القاعدة بعد حادثة اقتحام السجن المركزي بصنعاء، ولا يمكن التواصل معه او مع أسرته.

و "شريف موبلي" عالم نووري امريكي ولد في ولاية نيو جرسي حيث أسلم وانتقل للعيش في العاصمة صنعاء لتعلم الإسلام واللغة العربية والتحق بالجماعة السلفية باليمن، لكن الحكومة اليمنية اعتقلته في أوائل عام 2010 بأوامر من امريكا بحسب ما افاد به انصار له ومقربون منه، وقال مسئولون امريكيون لوسائل الإعلام انه خطط للإنضمام إلى تنظيم القاعدة، وهو ما نفاه موبلي.

واثناء مكوثه في السجن قال انه تم تعذيبه كما تم تهديده بزوجته، مما اضطره إلى محاولة الهرب وقتل أحد حراسته، اثناء علاجه في احد المستشفيات بالعاصمة صنعاء، بعد اسعافه إليه من السجن.

وانتصر قاضي المحكمة الجزائية لقضيته إذ اسقط عنه تهمة الارهاب، وتم تحويلها إلى قضية جنائية، لقتله احد حراسته، والذي قال حينها في المحكمة انه تم تهديده بزوجته، بحسب ما أفاد محاميه.

وأثناء ما كان موبلي في منزله وسط العاصمة صنعاء بالدائري، اختطفته الشرطة السرية اليمنية وأطلقت النار على ساقه واحتجزته بمعزل عن العالم الخارجي وتم تعذيبه والتحقيق معه لعدة اسابيع.

وخلال ذلك الوقت زاره عملاء من مكتب التحقيقات الفيدرالي واستجوبوه، مما جعله يعتقد أن الحكومة اليمنية اعتلقته وعذبته نيابه عن لاحكومة الامريكية وفقا للمنظمة، فيما أفادت مصادر مقربه منه  لـ "اخبار الساعة"  ان عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي حاولوا استخدامه من أجل الايقاع بأنور العولقي وهو ما رفضه، حينها ورفض استخدامه كاداه في ايديهم.

Total time: 0.0464