أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

بالفيديو .. كتائب القسام تستعرض سلاح قنص يصل مدى القتل مسافة 2ك، من هو"الغول" الذي سميت باسمه بندقية "قنص" القسام ؟

- متابعة

بعد عرض كتائب القسام، مساء أمس، بندقية قنص سمتها 'غول' قالت إنها من تصنيعها، تيمنا باسم أحد قادتها العسكريين الذين استشهدوا، كان لا بد إعادة الأذهان لهذا الاسم الذي ارتبط بالتصنيع في الجناح المسلح لحركة حماس.

الشهيد المهندس عدنان الغول 'أبو بلال'، هو قائد وحدة التصنيع في كتائب الشهيد عز الدين القسام، وكان يعتبر كبير مهندسيها، حيث استطاع أن يصنع نقلة نوعية في صفوف الكتائب في تصنيع الأسلحة المتواضعة في ظل صعوبة نقل الأسلحة من خارج فلسطين إلى داخلها.

الميلاد والنشأة
ولد الغول بتاريخ 24/7/1958 في مخيم الشاطئ وهو المخيم الذي يسكنه القيادي البارز في حماس إسماعيل هنية.

صاحب الحقيبة
بدأ عمله في إعداد وتصنيع السلاح من الصفر، ومنذ أول تجربة أجراها كان لديه إصرار غير عادي على أن تمتلك المقاومة السلاح، وبكل تواضع كان يتحرك بين خلايا المجاهدين حاملاً حقيبته.

أما النقلة النوعية في مجال السلاح التي تمكن الشهيد الغول من تحقيقها فكانت في إعداد أول قنبلة يدوية، حيث اجتهد في تشكيل مادة ال TNT التي كان يضعها في كاس حتى تأخذ شكل القنبلة، ورغم شح وضعف الإمكانات المتوافرة إلا أنه تمكن من تصنيع عدد من القنابل.

الشهيد عدنان الغول 'أبو بلال' انطلق بعد ذلك في تصنيع السلاح، فانتقل إلي تصنيع قذائف الهاون، ثم عمل على مشاريع القذائف المضادة للدروع، فصنع صاروخ البنا، ثم انتقل إلى محطة في غاية الأهمية من خلال تصنيع صواريخ القسام على مختلف أبعاد مداها، فاستحق لقب 'أبو صواريخ القسام'.

واصل الغول عمله في مجال الصواريخ، ولكن في اتجاه القذائف المضادة للدروع، فتمكن من تصنيع البتار الذي استخدمه المقاتلون في الاجتياحات، وحقق نتائج جيدة في مواجهة قوات الاحتلال.

أما أهم المشاريع التي تمكن من إنجازها قبل استشهاده، وظهرت بشكل متميز في التصدي للعدوان الإسرائيلي على شمال القطاع، فهو سلاح الياسين، وهو مأخوذ عن فكرة آر بي جي 2 وقد كان هذا السلاح فعالا في المعركة، ومكن المجاهدين من خوض اشتباكات ومعارك مع آليات الاحتلال أعطبت العديد منها.

الاستشهاد
ففي تمام الساعة 9:05 ليلة الجمعة 22/10/2004 استهدفت طائرة استطلاع بصاروخين على الأقل سيارة كانت تسير في شارع يافا وسط مدينة غزة أسفر عن استشهاد القائد في كتائب القسام عدنان الغول 'أبو بلال'، وبهذا استشهد المهندس الغول بعد سيرة جهادية عظيمة.

Total time: 0.0438